السيسي من أبوظبي يشدد على أمن الخليج وتجديد الخطاب الديني ويسأل: هو تغيير ولا تدمير؟

السيسي من أبوظبي يشدد على أمن الخليج وتجديد الخطاب الديني ويسأل: هو تغيير ولا تدمير؟

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 19 يناير/كانون الثاني 2015; 12:04 (GMT +0400).
السيسي من أبوظبي يشدد على أمن الخليج وتجديد الخطاب الديني ويسأل: هو تغيير ولا تدمير؟

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، إن الإرهاب بات "ظاهرة عالمية" وأن مواجهتها لا تقتصر على الأمن بل تشمل التنمية والثقافة، بما في ذلك "تجديد الخطاب الديني"، مشددا في افتتاح قمة الطاقة بالعاصمة الإماراتية، أبوظبي، على أن أمن الخليج "خط أحمر"، وحض العرب على الحفاظ على دولهم قائلا "هو تغيير ولا تدمير."

وألقى السيسي كلمة في حفل افتتاح المؤتمر الاثنين، قال فيها إن الإرهاب "تفاقم وبات يمثل ظاهرة عالمية، تبث خطرها وتنشر الدعاوى المغلوطة لتكفير المجتمعات" مضيفا أن المواجهة "لا تقتصر على الجوانب الأمنية والعسكرية، بل تمتد لتشمل الأبعاد التنموية اقتصاديا واجتماعيا، والثقافية، بما تتضمنه من تجديد للخطاب الديني وتنقيته من أي أفكار مغلوطة قد تغري البعض باتخاذ العنف وسيلة للتعبير عن الآراء" على حد قوله.

وتطرق السيسي إلى الملف الخليجي، فشكر الإمارات "لوقوفها إلى جانب مصر وشعبها الذي خرج في ثورتين مجيدتين، واللتين مهدتا الطريق لبداية عهد جديد في تاريخ الدولة المصرية"، مضيفا: "مصر تعتبر أمن منطقة الخليج العربي خطا أحمر، وجزء لا يتجزأ من أمنها القومي."

وخرج السيسي عن نص الكلمة المكتوبة متوجها إلى الحضور من قادة الدول والشخصيات الرسمية بالقول: "اسمحلوا لي بالخروج عن سياق الكلمة، رسالتي لكل من يسمعني، خلي بالكم من بلدكم.. إحنا بنقتل أنفسنا وبنخرب بيوتنا، إحنا اللي بنعمل دا.. فعايزين نخلي بالنا ونحافظ على بلادنا، أكبر نسبة لاجئين في العالم مننا. هو تغيير ولا تدمير؟؟ هو تغيير ولا تدمير؟؟ ربنا يحفظ بلادنا كلها."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"السيسي من أبوظبي يشدد على أمن الخليج وتجديد الخطاب الديني ويسأل: هو تغيير ولا تدمير؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/01/19","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}