مصر: علي جمعة يتحدث عن "بلاوي" ابن تيمية.. وردود المغردين تتباين

مصر: علي جمعة يتحدث عن "بلاوي" ابن تيمية.. وردود المغردين تتباين

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 20 يناير/كانون الثاني 2015; 03:52 (GMT +0400).
مصر: علي جمعة يتحدث عن "بلاوي" ابن تيمية.. وردود المغردين تتباين

القاهرة، مصر (CNN) -- تابع مغردون التصريحات المثيرة للجدل لمفتي مصر السابق، علي جمعة، فبعد حديثه السابق عن كون الملكة إليزابيث، ملكة بريطانيا، من عائلة النبي محمد، برز في مقطع جديد لمقابلة تلفزيونية معه حديثه عن الفقيه الحنبلي، ابن تيمية، الذي يعتبر أحد مراجع التيار السلفي في العالم، واصفا بعض آرائه بأنه "بلاوي"

وقال جمعة، في تسجيل من مقابلته الأخيرة على إحدى الفضائيات المصرية: "ابن تيمية كان لديه مذهب في الصفات يريد حمل ما ورد في القرآن على ظاهرة، ولم تتطعه الأمة وألفت فيه تأليفات كثيرة وردوا عليه حتى خرج بعض النابتة الذين يأخذون من قوله. قوله المخالف لا يمنعنا من الأخذ من فقه ابن تيمية."

وأضاف: "بعض الناس يفتكروا أنه مع البلاوي اللي عملها ابن تيمية، ونحن نقول عليها بلاوي أننا هنرميه كلوا.. معندناش كدا.. عندنا أنه عالم من علماء الإسلام يخطئ ويصيب.. وعندما يأتي برأي جيد أو له دليل مفيش مانع نأخذ به."

وعلقت نورا عبدالعزيز عبر موقع تويتر بالقول: "ألا يوجد من علماء المسلمين من يرد على علي جمعة وهرطقاته؟! فهو ما فتيء ينال من شيخا الاسلام ابن تيمية ومحمد بن عبدالوهاب بدون حجة صحيحة." أما أشرف عادل فقال: "علي جمعة يضرب من جديد، فاضل يقول نحرق كتب ابن تيميه عشان الثورة دينية."

أما "صفوت صادق" فدافع عن علي جمعة بالقول: "الشيخ علي جمعة: لا مانع من الاقتباس من ابن تيمية رغم بلاويه.. وايه اللي جابرنا .. كنا كويسين من غيره ..لاحول ولا قوة الا بالله !!" في حين رد عبدالله الشريف بالقول: "علي جمعة اللي سخن المياه ليغتسل شيخه من جنابه الزنا يتكلم عن ابن تيميه سحييح لسنا هانشوف مااسر."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مصر: علي جمعة يتحدث عن بلاوي ابن تيمية.. وردود المغردين تتباين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/01/20","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}