ملفات مصرية.. انفجارات سيناء تحصد مزيداً من الضحايا ورفض تأجيل انتخابات النواب

ملفات مصرية.. انفجارات سيناء تحصد مزيداً من الضحايا ورفض تأجيل انتخابات النواب

مصر
آخر تحديث الثلاثاء, 20 يناير/كانون الثاني 2015; 10:19 (GMT +0400).
ملفات مصرية.. انفجارات سيناء تحصد مزيداً من الضحايا ورفض تأجيل انتخابات النواب

القاهرة، مصر (CNN)- استهدف انفجار جديد مدرعة أمنية في محافظة شمال سيناء الثلاثاء، مما أسفر عن سقوط عدد من الجرحى، في الوقت الذي أمر فيه النائب العام المصري بالتحقيق في حادث انهيار أحد أحواض الترسيب بقناة السويس، فيما قررت محكمة إدارية رفض دعوى تطالب بإرجاء الانتخابات النيابية.

عبوة ناسفة بالريموت كنترول

أكدت مصادر أمنية إصابة ثلاثة من أفراد الشرطة، أحدهم ضابط، نتيجة انفجار عبوة ناسفة، في جنوب مدينة "الشيخ زويد" بشمال سيناء الثلاثاء، أثناء مرور مدرعة كانت تشارك في عمليات التمشيط والمداهمات، التي تشنها قوات الجيش والشرطة في المنطقة.

ونقل موقع "أخبار مصر" عن المصادر أن العبوة الناسفة تم تفجيرها عن بعد، وأنه تم نقل الجرحى، وهم ضابط برتبة ملازم أول من المنوفية، ومجندين أحدهما من الشرقية والآخر من كفر الشيخ، إلى المستشفى العسكري بالعريش، ووصفت حالاتهم بـ"المطمئنة."

وقال مسؤول أمني بمديرية أمن شمال سيناء أن أجهزة الأمن بالمحافظة، المحاذية للحدود مع إسرائيل وقطاع غزة، عثرت على "جوال" به بندقية تشيكية الصنع، و100 طلقة، في إحدى المناطق الجبلية بدائرة قسم شرطة "نخل"، في وسط سيناء.

لا ظروف قهرية تمنع الانتخابات

من جانب آخر، قضت محكمة القضاء الإداري بعدم قبول دعوى قضائية تطالب بوقف البدء في إجراءات انتخابات مجلس النواب، المقرر إجراؤها ابتداءً من 21 مارس/ آذار المقبل، لمدة عام، بدعوى أن "الظروف الأمنية غير مواتية لإجرائها"، بحسب ما ورد في مذكرة الدعوى.

وذكرت المحكمة أنه "لا يوجد دليل يقطع بأن ثمة ظروف قهرية تحول دون اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستكمال سلطات الدولة الثلاث"، وأكدت أن "الدستور أوجب سرعة البدء في اتخاذ هذه الإجراءات، لتحقيق الأهداف السامية التي قامت من أجلها ثورتا 25 يناير و30 يونيو."

غش جماعي وطلاب الحقوق بالصدارة

وفي جامعة "بنها"، شمالي القاهرة، تقرر إحالة 2155 طالباً وطالبة إلى "مجلس تأديب"، بعد ضبهم متلبسين بوقائع الغش داخل لجان امتحانات نصف العام، بحسب رئيس الجامعة، الدكتور علي شمس الدين، لافتاُ إلى أنه تم أيضاً إحالة 16 ملاحظاً للتحقيق، لـ"تقصيرهم في أداء عملهم."

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن نائب رئيس الجامعة، الدكتور سليمان مصطفى، قوله إن إجمالي عدد حالات الغش وصلت حتى الآن إلى 1700 بالتعليم المفتوح، و455 بالتعليم العام بمختلف الكليات، مشيرا إلى أن كلية الحقوق سجلت أعلى نسبة في عدد حالات الغش.

التحقيق بانهيار حوض قناة السويس

من جانب آخر، كلف النائب العام، المستشار هشام بركات، فريقاً من النيابة العامة بإجراء تحقيقات موسعة في واقعة انهيار أحد السواتر الترابية لحوض الترسيب، ما أدى لاندفاع المياه وغمر بعض المعدات، أثناء تواجدها بموقع مشروع حفر قناة السويس الجديدة.

وانتقل فريق من محققي النيابة العامة إلى موقع انهيار حوض الترسيب، بموجب بلاغ تقدم به بعض العاملين بالمشروع، وتم إجراء المعاينة اللازمة، وتبين انتظام سير العمل بالمشروع دون توقف، وتم استخراج المعدات الغارقة، كما تأكد للنيابة العامة عدم وجود حالات وفيات أو إصابات نتيجة الحادث.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"ملفات مصرية.. انفجارات سيناء تحصد مزيداً من الضحايا ورفض تأجيل انتخابات النواب","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/01/20","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}