الحوثي في خطاب متلفز يبرر اقتحام مقر الرئاسة: نتعرض لمؤامرة وهادي ونجله تورطا بالفساد.. والإخوان حلفاء للقاعدة

الحوثي في خطاب متلفز يبرر اقتحام مقر الرئاسة: نتعرض لمؤامرة وهادي ونجله تورطا بالفساد.. والإخوان حلفاء للقاعدة

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 21 يناير/كانون الثاني 2015; 09:59 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:01 (GMT +0400).
الحوثي في خطاب متلفز يبرر اقتحام مقر الرئاسة: نتعرض لمؤامرة وهادي ونجله تورطا بالفساد.. والإخوان حلفاء للقاعدة

صنعاء، اليمن (CNN) -- برر زعيم جماعة الحوثيين، عبدالملك الحوثي، في خطاب متلفز أعقب سيطرة جماعته المسلحة على المقر الرئاسي في صنعاء، العمليات الأخيرة بما قال إنها "لحظات حرجة" يمر فيها اليمن، متهما الرئيس عبدربه منصور هادي ونجله بالتورط في قضايا فساد، وهاجم حزب الإصلاح المقرب من الإخوان، متهما إياه بالتحالف مع القاعدة.

وقال الحوثي، في خطابه الذي زادت مدته عن ساعة، إن جماعته ترفض "أي حلول فيدرالية لقضية الجنوب أو معالجة الوضع في اليمن" مضيفا أن الحوثيين "متمسكون بشكل الدولة الحالي مع القبول ببعض الإصلاحات الإدارية" واصفا الحلول الفيدرالية بأنها "مشاريع تمزيق" يخطط لتمريريها عبر الحوار الوطني.

وهاجم الحوثي جماعة الإخوان المسلمين في اليمن، ممثلة بحزب الإصلاح، متهما إياها بـ"دعم تنظيم القاعدة والسعي لتسليم كتيبة كاملة من الجيش إلى يد عناصر القاعدة في مأرب." داعيا اليمنيين إلى "التحرك ضد مؤامرات التقسيم" واتهم الرئاسة اليمنية بمحاولة "تخويف الشارع من مشاريع جماعة الحوثي."

وتابع الحوثي، في الخطاب الذي نقلته فضائية "المسيرة" التابعة لجماعته بـ"توجيه الشكر" لمسلحيه على ما قاموا به، مضيفا أن هناك "مؤامرة دولية" لربط ما جرى في فرنسا بما يحصل في اليمن. كما اتهم نجل الرئيس هادي برعاية ما وصفها بـ"عمليات الفساد" وزعم أن الرئيس هادي نفسه يوفر الحماية لنجله على هذا الصعيد.

ووصف الحوثي قرار الجيش بعدم مواجهة تمدد جماعته في اليمن بأنه "موقف مشرف يجب الإشادة به" مضيفا: "الشعب ليس امامه إلا خيار من اثنين، التحرك لوقف المؤامرات أو السكوت عنها وإدخال البلد في اتون الفوضى والصراعات ..والشعب قد تحرك" على حد قوله.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الحوثي في خطاب متلفز يبرر اقتحام مقر الرئاسة: نتعرض لمؤامرة وهادي ونجله تورطا بالفساد.. والإخوان حلفاء للقاعدة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/01/21","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}