داود أوغلو يعود لدافوس بعد مشادة أردوغان وبيريز: مصر أساسية بالمنطقة.. لكن لن نعترف بالانقلاب

داود أوغلو يعود لدافوس بعد مشادة أردوغان وبيريز: مصر أساسية بالمنطقة.. لكن لن نعترف بالانقلاب

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 22 يناير/كانون الثاني 2015; 12:58 (GMT +0400).
داود أوغلو يعود لدافوس بعد مشادة أردوغان وبيريز: مصر أساسية بالمنطقة.. لكن لن نعترف بالانقلاب

دافوس، سويسرا (CNN) – قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، الذي يرأس حاليا مجموعة العشرين لعام 2015، على أن الأفضل بالنسبة لما يحدث بين مصر وتركيا، "الجلوس والتباحث بدلاً من تبادل الاتهامات"، مضيفا، على هامش مأدبة عشاء جمعته مع قادة الرأي العرب المشاركين بمنتدى دافوس، أن استقرار مصر "لن يتحقق إلا برضا الشعب وبالشرعية التي يختارها هو، فهذا قرار تعطيه الشعوب وحدها."

واستطرد رئيس الحكومة التركية قائلا: "لا توجد أية مشكلة بيننا وبين الشعب المصري، لكننا لن نعترف بالانقلاب العسكري، بسبب احترامنا لقيمنا.. وآمل أن يفرز الشعب المصري إدارة شاملة.. مصر واحدة من أكبر الحضارات في المنطقة، وهى العمود الفقري للاستقرار في المنطقة أيضا، وبالتالي لو كانت مصر قوية، فاستقرار المنطقة سيكون قويا، هذا هو فكرنا سواء أرادوا أم أبو."

كما تطرق داود أوغلو إلى فشل تركيا في الحصول على مقعد بمجلس الأمن الدولي، خلال الانتخابات التي شهدها المجلس في وقت سابق من العام الماضي، فقال: "بعض الدول مع الأسف لم تنتخبنا، في حين أننا لو قدر لنا الحصول على مقعد، ما كان لأي قوة أن توقف أحاديثنا بخصوص القضية الفلسطينية، وكنا سنمتلك الموقع المناسب لدعم تلك القضية كما ينبغي، وخصوصا فيما يتعلق بمسألة المسجد الأقصى".

ودافع داود أوغلو عن الأداء الاقتصادي لبلاده بالقول: "قبل 30 عاماً، لم يكن أحد يتخيل أن تترأس تركيا مجموعة العشرين الاقتصادية، لأن تركيا في وقت من الأوقات كانت تنتظر الحصول على مليون دولار إما من صندوق النقد الدولي، أو البنك الدولي، لكن تبدل الحال وتغير، ولا شك أن قصة نجاح كبيرة وراء ذلك" وفقا لوكالة الأناضول التركية شبه الرسمية.

يذكر أنها المرة الأولى التي تشارك فيها تركيا بالمنتدى على مستوى رئاسة الوزراء، عقب المشادة الكلامية الشهيرة عام 2009، بين رئيس الوزراء التركي آنذاك رجب طيب أردوغان؛ والرئيس الإسرائيلي السابق، شمعون بيريز، حيث صرح أردوغان ساعتها أن "دافوس انتهى بالنسبة له".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"داود أوغلو يعود لدافوس بعد مشادة أردوغان وبيريز: مصر أساسية بالمنطقة.. لكن لن نعترف بالانقلاب","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/01/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}