قادة العالم ينعون ملك السعودية.. تنكيس الأعلام وحداد لـ40 يوماً في الأردن والبحرين.. والسيسي: لن ننسى مواقفه

قادة العالم ينعون ملك السعودية.. تنكيس الأعلام وحداد لـ40 يوماً في الأردن والبحرين.. والسيسي: لن ننسى مواقفه

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 23 يناير/كانون الثاني 2015; 09:40 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:53 (GMT +0400).
قادة العالم ينعون ملك السعودية.. تنكيس الأعلام وحداد لـ40 يوماً في الأردن والبحرين.. والسيسي: لن ننسى مواقفه

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- نعى العديد من رؤساء وملوك الدول في مختلف أنحاء العالم العاهل السعودي الراحل، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الذي أعلن الديوان الملكي وفاته في وقت مبكر من فجر الجمعة، في أحد مستشفيات العاصمة الرياض، عن عمر يناهز الـ90 عاماً.

واضطر عدد من قادة الدول العربية المشاركين في "منتدى دافوس" الاقتصادي، إلى مغادرة سويسرا والتوجه إلى المملكة العربية السعودية، للمشاركة في تشييع جثمان الملك الراحل إلى مثواه الأخير، في مراسم من المقرر أن تجري بعد صلاة عصر الجمعة.

ففي المملكة الأردنية، أعلن الديوان الملكي الهاشمي الحداد في "البلاط الملكي" لمدة 40 يوماً، اعتباراً من الجمعة، فيما أكدت وكالة "بترا" للأنباء أن العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، قطع زيارته للمدينة السويسرية ليتوجه إلى المملكة العربية السعودية.

كما نعى الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، الملك الراحل، وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، تلقته CNN بالعربية، أن "الأمة العربية" فقدت "زعيماً من أبرز أبنائها، طالما أعطى الكثير لشعبه وأمته.. متحلياً بالحق والعدل والنخوة وشجاعة الكلمة"، وأكد أن الشعب المصري لن ينسى "مواقفه التاريخية."

ونعى رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، "أخاه خادم الحرمين الشريفين"، واصفاً إياه بـ"زعيماً من أبرز أبناء الأمتين العربية والإسلامية"، وأمر بإعلان الحداد لمدة 3 أيام، وتنكيس الأعلام على جميع الدوائر الرسمية داخل الدولة والبعثات الدبلوماسية في الخارج.

وأمر العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، بإعلان حالة الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمدة 40 يوماً، اعتباراً من الجمعة، بحسب وكالة الأنباء الرسمية، كما أمر بتعطيل جميع الوزارات والإدارات والمؤسسات الحكومية لمدة ثلاثة أيام، حداداً على الملك السعودي الراحل.

وكذلك أعلن رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، الحداد لمدة ثلاثة أيام على الملك السعودي الراحل، فيما تقدم الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، في بيان أورده موقع "أخبار مصر"، التابع التلفزيون الرسمي، بـ"خالص العزاء" إلى الأسرة المالكة والشعب السعودي.

على الصعيد الدولي، عبر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عن تعازيه في وفاة الملك عبدالله، لافتاً إلى أن المملكة السعودية حققت تحت قيادته "تقدماً ورخاءً ملحوظاً" لشعبها، معتبراً أن العالم فقد واحداً من أبرز دعاة ومناصري الحوار بين الأديان والعقائد المختلفة.

من جانبه، وصف الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، الملك السعودي الراحل بأنه "صديق أمين وقائد صادق"، لافتاً إلى أنه كانت له "مواقف شجاعة" فيما يتعلق بعملية السلام في الشرق الأوسط، كما تقدم رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، بتعازيه إلى الأسرة المالكة والشعب السعودي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"قادة العالم ينعون ملك السعودية.. تنكيس الأعلام وحداد لـ40 يوماً في الأردن والبحرين.. والسيسي: لن ننسى مواقفه","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/01/23","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}