أمريكا والمملكة المتحدة تدينان الاستخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين والهجمات الإرهابية بمصر

الشرق الأوسط
نشر
أمريكا والمملكة المتحدة تدينان الاستخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين والهجمات الإرهابية بمصر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- دانت الولايات المتحدة وبريطانيا، الاثنين،  العنف المفرط ضد المتظاهرين في مصر والهجمات الإرهابية التي رافقت إحياء الذكرى الرابعة لثورة "25 يناير"،  التي أطاحت في 2011 بأكثر من عقدين من حكم حسني مبارك، وسقط ما لا يقل عن 20 قتيلا بالعنف، الأحد.

وقال توبياس أيلوود، وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالخارجية البريطانية: "أدين بشدة سقوط قتلى في مصر مؤخرا.. كما تدين المملكة المتحدة أعمال الإرهاب وتقف إلى جانب مصر للتصدي للإرهاب". وأضاف "كما يقلقنا جدا لجوء الشرطة لاستخدام القوة المميتة ضد المتظاهرين."

وتابع: "كما يقلقنا للغاية استخدام الشرطة للقوة المفرطة ضد المتظاهرين"، لافتا إلى أن: "استقرار ونجاح مصر على الأجل الطويل يتطلب حماية الحقوق التي تدعم السياسة السلمية، بما في ذلك مساءلة قوات الأمن وإعادة النظر في قانون التظاهر."

ومن جانبها استنكرت الولايات المتحدة بقوة، وعلى لسان الناطقة باسم وزارة الخارجية، جين ساكي، "العنف  سواء أن كان ضد المتظاهرين السلميين أو قوات الأمن.. نحث قوات الأمن ضبط النفس وتوفير بيئة آمنة يمكن فيها للمصريين التعبير بأمان عن وجهات نظرهم.. ونحث كافة المصريين على ممارسة الهدوء وضبط النفس وإدانة جميع أعمال العنف. "

وشهدت بعض مناطق مصر، الأحد، احتجاجات لإحياء الذكرى الرابعة لثورة "25 يناير"، أسفرت عن مصرع 20 شخصا وإصابة واعتقال العشرات.

نشر