وزير الخارجية الأردني لـ CNN: الرهينة الياباني ضمن أي صفقة مع "داعش" والأولوية للطيار الكساسبة

وزير الخارجية الأردني لـ CNN: الرهينة الياباني ضمن أي صفقة مع "داعش" والأولوية للطيار الكساسبة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 28 يناير/كانون الثاني 2015; 11:42 (GMT +0400).
وزير الخارجية الأردني ناصر جودة - صورة أرشيفية

وزير الخارجية الأردني ناصر جودة - صورة أرشيفية

(CNN)-- قال وزير الخارجية الأردني ناصر جوده بأن إطلاق سراح الرهينة الياباني كينجي غوتو سيكون "بالطبع" من ضمن الصفقة التي سيطلق ضمنها سراح المدانة بالتفجيرات الانتحارية ساجدة الريشاوي، مع داعش لإطلاق سراح الطيار الأردني معاذ الكساسبة، وكان جودة يتحدث الأربعاء، لكريستيان أمانبور من CNN مضيفا أن الأولوية هي لإطلاق سراح الطيار.

 وقال مصدر في الحكومة الأردنية "إننا لا نعتقد بأن أيا من الرهينة الياباني أو معاذ الكساسبة، قد تم إطلاق سراحه بعد." وأنه "لم يتم حتى الآن" التوصل إلى اتفاق.

وكان الأردن أعلن استعداده لإطلاق سراح السجينة ساجدة الريشاوي، في حال ضمان حياة الطيار الأردني المحتجز لدى تنظيم الدولة الإسلامية "داعش". فيما نفى وزير الخارجية الأردني الأنباء المتداولة حول مغادرة الريشاوي للمملكة، وحثت حركة السلفية الجهادية التنظيم على إتمام الصفقة حتى لو كانت بمبادلة ساجدة "بجيش من الطيارين."

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الأردني محمد المومني المتحدث الرسمي باسم الحكومة الأردنية " إن الأردن مستعد بشكل تام لإطلاق سراح السجينة ساجدة الريشاوي إذا تم إطلاق سراح الطيار الأردني معاذ الكساسبة وعدم المساس بحياته إطلاقا." وأوضح المومني في تصريح نشرته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "أن أولوية الأردن منذ بداية الازمة هي ضمان حياة ابننا الطيار الكساسبة".

وفي تغريدة على حسابه على موقع التواصل "تويتر" قال وزير الخارجية الأردني ناصر جودة "من يقول إن الريشاوي أطلق سراحها، وغادرت الأردن، الكلام غير صحيح، وقلنا من البداية، إطلاق سراحها مرهون بالافراج عن ابننا معاذ." وأضاف في تغريدة أخرى بأن الأردن طلب من التنظيم  منذ فترة اثباتات عن صحة وسلامة الطيار الأردني ولم تأت.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وزير الخارجية الأردني لـ CNN: الرهينة الياباني ضمن أي صفقة مع داعش والأولوية للطيار الكساسبة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/01/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}