محلل أمريكي لـCNN: داعش سيسجل نصرا إعلاميا بصفقة تبادل تفاوض فيها مع دول.. وخطوته المقبلة قيادات القاعدة بسجون أمريكا

محلل أمريكي لـCNN: داعش سيسجل نصرا إعلاميا بصفقة تبادل تفاوض فيها مع دول.. وخطوته المقبلة قيادات القاعدة بسجون أمريكا

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 29 يناير/كانون الثاني 2015; 10:56 (GMT +0400).
محلل أمريكي لـCNN: داعش سيسجل نصرا إعلاميا بصفقة تبادل تفاوض فيها مع دول.. وخطوته المقبلة قيادات القاعدة بسجون أمريكا

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- رجح بول كروكشانك، محلل شؤون مكافحة الإرهاب لدى CNN، أن يستغل تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" صفقة التبادل المقترحة مع الأردن من أجل الترويج لنفسه كجهة تتفاوض مع دول وحكومات، مضيفا أن التنظيم سيحاول العمل لاحقا على إطلاق عدد من قادة القاعدة بالسجون الأمريكية، مستبعدا اعتراض واشنطن على الصفقة.

وشرح كروكشانك رأيه بموقف الأردن الإيجابي حيال الصفقة بالقول: "موقف الأردن المنفتح على صفقة التبادل لا يشكل مفاجأة بالنسبة لي، فالأردنيون يريدون استعادة طيارهم بينما يريد داعش استعادة ساجدة الريشاوي التي تعتبر بالنسبة لهم أسطورة حية. بالطبع فإن عملية التبادل هذه - بحال حصولها – ستكون ضربة إعلامية كبيرة لداعش، فالتنظيمات الإرهابية تحاول العمل على إطلاق الريشاوي منذ عام 2005."

ولفت كروكشانك إلى عدة فوائد سيحصل على التنظيم بحال نجاح الصفقة قائلا: "تنظيم داعش سيحصل على فائدة إضافية وهي أنه يُجري مفاوضات مع الأردن، وكأنه ليس مجرد تنظيم بل هو دولة قائمة بنفسها، كما أنه يفاوض اليابان أيضا، وهي بدورها دولة رئيسية في العالم. هذا انقلاب إعلامي كبير لصالحهم ويأتي في وقت بالغ الأهمية بالنسبة لهم لأنهم بحاجة ماسة إلى تسجيل انتصار بعد خسارتهم لبلدة كوباني السورية وطردهم من محافظة ديالى شمال شرق بغداد."

واستبعد كروكشانك إمكانية وجود اعتراض أمريكي على الصفقة قائلا: "لا يمكن لأمريكا ذلك لأنها هي أيضا تقوم بمفاوضة التنظيمات المسلحة، وقد أجرت عملية تبادل مع حركة طالبان في مايو/أيار الماضي أفرجت بموجبها الحركة عن الجندي الأمريكي بو بيرغديل لقاء إطلاق خمسة من قادتها كانوا بمعتقل غوانتانامو، كما أن أمريكا تحتاج الأردن الذي يمتلك قوة عسكرية كبيرة في المنطقة وتشارك في العمليات ضد داعش."

ولكن المحلل الأمني الأمريكي حذر من أن نجاح الصفقة سيشجع التنظيم على خطف المزيد من الرهائن وتقديم مطالب أكبر قائلا: "بحال نجحت عملية التبادل هذه، فسيكون علينا الاستعداد لمطالب أخرى في المستقبل من أجل تحرير عدد من كبار قادة تنظيم القاعدة الذين تحتجزهم أمريكا، أي أن تنظيم داعش سيكون لديه حافز أكبر من أجل اختطاف رهائن.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"محلل أمريكي لـCNN: داعش سيسجل نصرا إعلاميا بصفقة تبادل تفاوض فيها مع دول.. وخطوته المقبلة قيادات القاعدة بسجون أمريكا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/01/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}