القضاء المصري يصنف كتائب القسام كمنظمة إرهابية

القضاء المصري يصنف كتائب القسام كمنظمة إرهابية

الشرق الأوسط
آخر تحديث السبت, 31 يناير/كانون الثاني 2015; 04:26 (GMT +0400).
طفل فلسطيني ملثم يرتدي شعار كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، غزة 27 أغسطس / آب 2014

طفل فلسطيني ملثم يرتدي شعار كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، غزة 27 أغسطس / آب 2014

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- أصدرت محكمة مصرية السبت، حكما اعتبرت بموجبه كتائب عزالدين القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، تنظيما إرهابيا، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء المصرية.

وصدر الحكم بناء على دعوى أقامها أحد المحامين، ذكر فيها أن كتائب القسام "شاركت في العديد من العمليات العدائية على الأراضي المصرية وضد القوات المسلحة المصرية والشرطة". ويحظر بموجب الحكم التنظيم ويعتبر "كل ما ينمتي إليه إرهابيا" بحسب القرار الصادر عن محكمة القاهرة للأمور المستعجلة.

وجاء في الدعوى "أن كتائب القسام والمنظمة الأم الحاضنة لها حركة حماس، دأبت على تمويل والاشتراك في العمليات الإرهابية التي تقع داخل الأراضي المصرية مستخدمين الأنفاق السرية، وأن العديد من وقائع الإرهاب المسلح التي شهدتها مصر خاصة في أعقاب ثورة يناير ثبت من واقع التحقيقات القضائية التي باشرت وتباشر النظر فيها محاكم الجنايات، ضلوع عناصر من كتائب القسام فيها بشكل فاعل." بحسب ما نقلت الوكالة.

كما "اعتبرت الدعوى أن كتائب القسام تشارك في زعزعة الأمن والاستقرار داخل الأراضي المصرية على نحو يقتضي أن يتم تصنيفها بوصفها منظمة إرهابية."

وكانت محكمة مصرية أصدرت في 23 ديسمبر/ كانون الأول 2014 حكما اعتبرت فيه الحركة الأم "حماس" منظمة إرهابية، وقضت بحظر أنشطتها ومصادرة مقارها، الأمر الذي أدانته الحركة بشدة واستهجنت صدوره من محكمة مصرية ووصفته بأنه غير مبرر ومبني على فبركات وأخبار كاذبة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"القضاء المصري يصنف كتائب القسام كمنظمة إرهابية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/01/31","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}