موجة انفجارات تهز محافظات مصر.. قتيل وإحراق ترام الإسكندرية وتشديد أمني بمطار القاهرة

الشرق الأوسط
نشر
موجة انفجارات تهز محافظات مصر.. قتيل وإحراق ترام الإسكندرية وتشديد أمني بمطار القاهرة

القاهرة، مصر (CNN)- هزت موجة انفجارات عدة محافظات مصرية الثلاثاء، أسفرت عن سقوط قتيل واحد على الأقل بمدينة الإسكندرية، التي شهدت إضرام النار بأحد قطارات الترام بها، فيما عززت قوات الأمن من إجراءاتها في محيط مطار القاهرة، بعد العثور على عبوتين ناسفتين.

وذكرت وزارة الداخلية، في بيان تلقته CNN بالعربية، أن انفجاراً وقع بجوار مستشفى "المبرة" بمنطقة "العصافرة"، غربي الإسكندرية، في وقت مبكر من صباح الثلاثاء، أسفر عن مقتل شاب في الـ26 من عمره، أضافة إلى إصابة شخصين آخرين، لم تتضح حالتهما على الفور.

وأورد التلفزيون الرسمي عن مسؤول الإعلام الأمني بوزارة الداخلية أنه أثناء مرور الترام بمنطقة "مينا البصل" بالإسكندرية، قام شخصان ينتميان لجماعة "الإخوان المسلمين"، بإلقاء عدد من الزجاجات الحارقة "المولوتوف" على العربة الأخيرة، مما أدى إلى اشتعال النيران فيها.

وبحسب موقع "أخبار مصر"، فقد قام الركاب، وبمساعدة من أهالي المنطقة، بمطاردة مرتكبي الواقعة، وتمكنوا من ضبط أحدهما، وهو شاب "إخواني" يقيم بنفس المنطقة، كما تم تحديد هوية المتهم الآخر، فيما تمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق وإخماد النيران.

وفي الإسكندرية أيضاً، انفجرت "قنبلة بدائية الصنع" بجوار محطة بنزين في منطقة الكيلو 21 غربي المدينة الساحلية، على الطريق إلى مطروح، ولم يسفر الانفجار عن سقوط أي إصابات بشرية، وتسبب في حدوث تلفيات في عدد من السيارات، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

وفي العاصمة المصرية، انفجرت عبوة ناسفة في شارع "قصر النيل" بوسط القاهرة، تسبب في إثارة الذعر بين سكان المنطقة، وتسبب الانفجار في تحطم الواجهات الزجاجية ونوافذ عدد من المنازل والمحال التجارية، دون وقوع أي خسائر أو إصابات بشرية.

وذكر موقع "بوابة الأهرام"، شبه الرسمي، أن القنبلة كانت مزروعة داخل أحد "أكشاك الكهرباء"، لافتاً إلى أن هوية من قام بزرع القنبلة ما زالت مجهولة.

وفي مطار القاهرة، شددت قوات الأمن من إجراءاتها في أعقاب العثور على عبوتين "هيكليتين"، إحداهما كانت مزروعة أسفل سيارة متوقفة في ساحة الانتظار أمام الصالة الثالثة، وأكد التلفزيون الرسمي أن الحركة تسير بشكل طبيعي في المطار، نافياً ما تردد عن إغلاق الطرق المؤدية إليه.

وفي شمال سيناء، التي تشهد عمليات عسكرية واسعة للجيش المصري لماحقة عناصر جماعة "أنصار بيت المقدس"، هز انفجار جديد جنوب مدينة رفح الثلاثاء، قالت مصادر أمنية إنه نجم عن عبوة شديدة الانفجار، انفجرت بعد قليل من مرور آليات عسكرية، دون وقوع إصابات أو خسائر مادية.

ونقل تلفزيون "النيل" الرسمي عن مصادر أمنية أن قوات الأمن تمكنت من تفكيك عبوة أخرى تحمل كمية كبيرة من المتفجرات بجنوب العريش، من خلال استخدام الروبوت الآلي، تلافياً لوقوع إصابات أو خسائر في الأرواح.

نشر