الملك سلمان بأول جلسة لمجلس الوزراء بعد وفاة الملك عبدالله: لا تبدلات في السياسة الخارجية

الملك سلمان بأول جلسة لمجلس الوزراء بعد وفاة الملك عبدالله: لا تبدلات في السياسة الخارجية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 03 فبراير/شباط 2015; 09:09 (GMT +0400).
الملك سلمان بأول جلسة لمجلس الوزراء بعد وفاة الملك عبدالله: لا تبدلات في السياسة الخارجية

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- أكد العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، أن المملكة ستواصل السير في "النهج" الذي سنه والده الملك المؤسس ومن تبعه من ملوك، موجها بأن تكون سياسة المملكة الخارجية "نهج متواصل ومستمر" وذلك في أول اجتماع لمجلس الوزراء يحضره الملك بعد توليه مقاليد السلطة.

مواقف العاهل السعودي جاءت خلال ترأسه لجلسة مجلس الوزراء الأولى له بنصبه الجديد بعد رحيل الملك عبدالله، وقد وصف الملك سلمان سلفه الراحل بأنه "قائد فذ وزعيم نذر حياته لتحقيق الازدهار الشامل لبلاده والرخاء الدائم لشعبه" وجدد التأكيد على أن المملكة "لن تحيد عن السير في النهج الذي سنه جلالة الملك المؤسس عبدالعزيز.. وسار عليه من بعده أبناؤه الملوك."

وتابع الملك سلمان بأن السعودية: "متمسكة بشرع الله الحنيف والسنّة النبوية المطهرة، مدركة لمسؤولياتها الجسام؛ بوصفها مهبط الوحي ومنطلق الرسالة ومهد العروبة وأحد أبرز الدول المؤثرة على مختلف الصعد." ونقل عنه وزير الثقافة والإعلام، عادل الطريفي، قوله بعد الجلسة إن التوجيهات الملكية تقضي بأن تكون سياسات السعودية على الساحات العربية والإسلامية والدولية "نهج متواصل مستمر."

وأطلع الملك سلمان بعد ذلك مجلس الوزراء على نتائج مباحثاته مع الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، والتي تناولت العلاقات الثنائية و"الاستمرار في تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة بما يدعم المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما،" وكذلك استعراض "عدد من الموضوعات الاقتصادية والإقليمية والدولية."

يذكر أن العديد من التحليلات كانت قد أشارت إلى إمكانية حصول بعض التبدل في المواقف السياسية للسعودية بعد رحيل الملك عبدالله، وخاصة ما يتعلق بسياسات المملكة في دعم عدد من الدول والاتجاهات السياسية في المملكة بمواجهة قوى أخرى.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الملك سلمان بأول جلسة لمجلس الوزراء بعد وفاة الملك عبدالله: لا تبدلات في السياسة الخارجية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/02/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}