مصر.. السجن المؤبد لأحمد دومة وتغريمه 17 مليون جنيه بـ"أحداث مجلس الوزراء"

الشرق الأوسط
نشر
مصر.. السجن المؤبد لأحمد دومة وتغريمه 17 مليون جنيه بـ"أحداث مجلس الوزراء"

القاهرة، مصر (CNN)- قضت محكمة مصرية الأربعاء، بمعاقبة الناشط أحمد دومة بالسجن المؤبد، بعد إدانته بعدة اتهامات، في القضية المعروفة إعلامياً باسم "أحداث مجلس الوزراء"، التي اندلعت أواخر العام 2011، وخلفت ما لا يقل عن 17 قتيلاً وقرابة ألفي جريح.

وقررت محكمة جنايات القاهرة، التي عقدت جلستها بمقر معهد أمناء الشرطة، قرب مجمع سجون طرة، جنوبي القاهرة، إلزام دومة ومتهمين آخرين، بدفع مبلغ 17 مليون جنيه، حوالي 2 مليون و223 ألف دولار، قيمة التلفيات التي لحقت بمقري مجلسي الشعب والشورى، ومبنى المجمع العلمي.

وخضع دومة، البالغ من العمر 26 عاماً، للمحاكمة في هذه القضية مع 229 متهماً آخرين، أسندت إليهم النيابة العامة عدة اتهامات، منها التجمهر، وحيازة أسلحة بيضاء، ومولوتوف، والتعدي على أفراد من القوات المسلحة والشرطة، وحرق المجمع العلمي، والاعتداء على مبان حكومية أخرى.

وكانت محكمة سابقة قد أصدرت في 22 ديسمبر/ كانون الأول 2013 حكماً بحبس ثلاثة من الناشطين في الحركة المعروفة باسم "6 أبريل"، من بينهم دومة، إضافة إلى أحمد ماهر، ومحمد عادل، لمدة ثلاث سنوات، على خلفية نفس الأحداث، لاتهامهم بـ"خرق قانون التظاهر."

وفي السابع من أبريل/ نيسان الماضي، أيدت محكمة الاستئناف حكم الحبس الصادر بحق الناشطين الثلاثة، ورفضت الاستئناف الذي تقدم به دفاع المتهمين.

نشر