الإفراج عن "أبو محمد المقدسي" منظر السلفية الجهادية في الأردن ومنع محاكمته

الإفراج عن "أبو محمد المقدسي" منظر السلفية الجهادية في الأردن ومنع محاكمته

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 05 فبراير/شباط 2015; 10:46 (GMT +0400).
أبو محمد المقدسي

عصام البرقاوي، المعروف بأبي محمد المقدسي منظر التيار السلفي الجهادي في الأردن

عمان، الأردن (CNN)-- أفرجت السلطات الأردنية الخميس، عن منظر التيار السلفي الجهادي عصام البرقاوي، الملقب بأبي محمد المقدسي، بعد ثلاثة أشهر من الاعتقال، طبقا لما أكده محاميه موسى العبداللات لـ CNN  بالعربية. وما أكدته السلطات الرسمية الأردنية.

وقال العبداللات إن قرار الإفراج أصدره مدعي عام محكمة أمن الدولة الأردنية، وتضمن القرار أيضا منع محاكمته لعدم كفاية البينات.

وأوقف المقدسي في 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي،  في سجن الموقر جنوب العاصمة عمان، بتهمة استخدام الانترنت للترويج لتنظيمات إرهابية، ولم يكن قد مضى على الافراج عنه حينها ثلاثة أشهر بعد أن قضى خمس سنوات في السجن، إثر إدانته بتحويل أموال إلى حركة طالبان الأفغانية.

ولم يعلق العبداللات لـ CNN بالعربية، على قرار الإفراج عن المقدسي، وربطه بتحليلات أشارت إلى دوره في التوسط للإفراج عن الطيار الأردني معاذ الكساسبة في وقت سابق بعد وقوعه في أيدي داعش في 24 ديسمبر/ كانون الأول.

وقد أكدت المصادر الرسمية الأردنية أن لنائب العام لمحكمة أمن الدولة فسخ قرار الظن الصادر عن محكمة أمن الدولة والقاضي بالظن على المشتكى عليه عصام البرقاوي الملقب ب "ابو محمد المقدسي" بتهمة التحريض على  مناهضة الحكم. وقرر النائب العام منع محاكمته والافراج عنه فوراً ما لم يكن مطلوبا لأمر آخر.

وأوقف المقدسي، على خلفية مقال عبر منبر التوحيد والجهاد تحدث فيه عن ضرورة توحيد تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" وجبهة النصرة ومهاجمة التحالف الدولي، واستندت السلطات في أيقافه إلى مخالفة قانون منع الارهاب الذي يجرم استخدام الشبكة العنكبوتية للترويج لقضايا متعلقة بالإرهاب. وعرف عن المقدسي توجيهه لانتقادات شديدة لممارسات "داعش" في سوريا.  

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"هديل غبون","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الإفراج عن أبو محمد المقدسي منظر السلفية الجهادية في الأردن ومنع محاكمته","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/02/05","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}