إعدام 4 سعوديين "حداً للغيلة" تنكروا بزي نسائي لاستدراج رجل وقتله وسرقة سيارته بالقطيف

إعدام 4 سعوديين "حداً للغيلة" تنكروا بزي نسائي لاستدراج رجل وقتله وسرقة سيارته بالقطيف

الشرق الأوسط
نُشر يوم الخميس, 05 فبراير/شباط 2015; 05:29 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:53 (GMT +0400).
إعدام 4 سعوديين "حداً للغيلة" تنكروا بزي نسائي لاستدراج رجل وقتله وسرقة سيارته بالقطيف

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أكدت وزارة الداخلية السعودية تنفيذ حكم الإعدام حداً الخميس، بحق أربعة سعوديين من محافظة القطيف، شرقي المملكة، أدينوا بقتل سعودي آخر وسرقة سيارته، بعد استدراجه إلى منطقة نائية، بعدما تنكروا في زي نسائي.

وبحسب بيان لوزارة الداخلية، فقد "أقدم كل من ياسر بن فتحي بن عبدالعلي العوى، ونذير بن محمد بن باقر البحراني، وبشير بن محمد بن باقر البحراني، ومحمد بن رضي بن محمد المسجن، (سعوديي الجنسية) على استدراج عبدالمحسن بن علي بن حمد العودة (سعودي الجنسية) إلى أحد المواقع المنزوية، وقتله وسلب ما معه من مال، ومحاولة سرقة أجزاء من سيارته."

ولفت البيان، الذي أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، إلى أن سلطات الأمن تمكنت من القبض على "الجناة"، وأسفر التحقيق معهم عن توجيه الاتهام إليهم بارتكاب جريمتهم، وبإحالتهم إلى المحكمة العامة صدر بحقهم "صكٌ شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليهم شرعاً."

وأضاف البيان: "ونظراً لاشتراك المدعى عليهم بالتخطيط لاستدراج المجني عليه، والتغرير به، وخداعه، لحين حضوره لديهم، والتخفي بزي نسائي، والتخطيط لسلب ماله، وتنفيذ ذلك، واشتراكهم جميعاً بقتله، ولانطباق حد الغيلة على المدعى عليهم، فقد ثبت أن ما قام به المدعى عليهم قتل غيلة، وهو نوع من أنواع الحرابة، والحكم بقتلهم حداً للغيلة."

وبعد مصادقة الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، "صدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً، وصدق من مرجعه بحق الجناة المذكورين، وذلك بقتلهم"، بحسب البيان، مشيراً إلى أنه تم تنفيذ الحكم بحق "الجناة" الأربعة الخميس، في محافظة القطيف، بالمنطقة الشرقية.

ولفتت وزارة الداخلية إلى أن إعلانها عن تنفيذ الحكم بحق الجناة، لتؤكد حرصها على "استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين ويسفك دماءهم أو يسلب أموالهم"، وحذرت "كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك، بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره"، وفقاً للبيان.

وأعلنت الداخلية السعودية، في بيان آخر أصدرته في وقت لاحق الخميس، تنفيذ حكم "القتل تعزيراً" في أحد الجناة، من الجنسية الباكستانية، بمنطقة الرياض في محافظة "شقراء"، لمحاولته تهريب كمية من الهيروين المخدر داخل أحشائه إلى المملكة، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بما نسب إليه.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إعدام 4 سعوديين حداً للغيلة تنكروا بزي نسائي لاستدراج رجل وقتله وسرقة سيارته بالقطيف","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/02/05","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}