خصوم الإخوان يحملونهم مسؤولية أحداث مباراة الزمالك والجماعة ترد: مذبحة من السيسي وعصابة الانقلاب

خصوم الإخوان يحملونهم مسؤولية أحداث مباراة الزمالك والجماعة ترد: مذبحة من السيسي وعصابة الانقلاب

الشرق الأوسط
نُشر يوم يوم الاثنين, 09 فبراير/شباط 2015; 09:10 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 02:43 (GMT +0400).
خصوم الإخوان يحملونهم مسؤولية أحداث مباراة الزمالك والجماعة ترد: مذبحة من السيسي وعصابة الانقلاب

القاهرة، مصر (CNN) -- انقسمت المواقف السياسية في مصر بشدة على خلفية حادث مقتل وجرح العشرات من مشجعي نادي الزمالك المصري خلال المباراة مع فريق إنبي، إذ حملت جماعة الإخوان المسلمين وحركات معارضة الرئيس عبدالفتاح السيسي ووزير داخليته، محمد إبراهيم، مسؤولية ما حصل، في حين اتهمها خصومها بتدبير "المجزرة" ردا على ما جرى في منطقة "المطرية" بالقاهرة، وللتشويش على زيارة الرئيس الروسي للقاهرة.

سياسيا، اعتبر حزب المؤتمر الذي أسسه السياسي المصري والمرشح الرئاسي السابق، عمرو موسى، أن حادث الاستاد "مدبر من قبل مؤيدي جماعة الإخوان" وقال محمد موسى، المتحدث الإعلامي باسم الحزب، إن مؤيدي الجماعة تسببوا بالحادث "بعد فشلهم في تحويل المطرية لبؤرة إرهابية فتم التخطيط لفاجعة كبيرة،" مضيفا أن الهدف منها "إفشال زيارة الرئيس الروسي" فلاديمير بوتين.

وتابع موسى بالقول: "ما حدث اليوم يؤكد أن هناك مجموعات دخيلة داخل روابط الأولتراس مهمتها إحداث وقيعه بين جماهير الأولتراس والدولة والشرطة وتستغلها في تنفيذ مخططات عنف لخدمة تطلعات سياسية لتنظيم الإخوان الإرهابي،" وفقا لما نقلت عنه "بوابة الأهرام" الرسمية.

من جانبه، استنكر جلال مرة، أمين عام "حزب النور" السلفي، الأحداث التي شهدها استاد الدفاع الجوي، مطالبا بـ"سرعة التحرك لضبط المتسبب فيها وتقديمه للعدالة وتوقيع أقصى العقوبات عليه حتى يكون عبرة لغيره" وحض على عدم إعطاء الفرصة لمن وصفهم بـ"المتربصين بالدولة المصرية في الداخل والخارج."

أما جميلة إسماعيل، العضو البارز بحزب "الدستور" الذي أسسه السياسي المصري، محمد البرادعي، فاتهمت وزارة الداخلية بـ"تصفية الحساب" مع شباب مجموعات الأولتراس، محملة إياها مسؤولية الأحداث، وقالت على صفحتها بموقع فيسبوك: "لسّه بتخلّصوا تاركُم من جيل؟! بتحُط على التار تارِين..؟ دايرة ومش هاتخلَص يا داخليّة."

حركة "6 إبريل" المعارضة من جانبها طالبت بإقالة وزير الداخلية ومحاكمة المسؤولين عن تأمين المباراة، واصفة ما جرى بأنها "مذبحة جديدة". وقال عمرو علي، المنسق العام للحركة: "لا يوجد أصدق من الدماء التي سوف تطارد لعنتها الجميع.. مع استمرار نزيف دماء المصريين ليس هناك شرعية لرؤساء ولا وزراء ولا زعماء، ونحمل الداخلية وقوات الجيش المنتشرة في الشوارع والرئيس المسؤولية عن كل نقطة دم سالت."

جماعة الإخوان المسلمين أصدرت بدورها بيانا حول القضية على لسان ذراعها السياسية، حزب "الحرية والعدالة"، الذي وصف ما جرى بأنه "مذبحة جديدة مكتملة الأركان يرتكبها الانقلاب العسكري بحق شباب مصر" وحمّل الحزب الرئيس السيسي ومن وصفهم بـ"عصابة الانقلاب العسكري" مسؤولية الدماء، مستنكرا استكمال المباراة بعد سقوط القتلى.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"خصوم الإخوان يحملونهم مسؤولية أحداث مباراة الزمالك والجماعة ترد: مذبحة من السيسي وعصابة الانقلاب","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/02/09","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}