رئيس وزراء مصر يتحدث لـCNN عن "تسريبات السيسي" ومرشحي الوطني وصحفيي الجزيرة وسجناء الإخوان

رئيس وزراء مصر يتحدث لـCNN عن "تسريبات السيسي" ومرشحي الوطني وصحفيي الجزيرة وسجناء الإخوان

مصر
آخر تحديث الأربعاء, 11 فبراير/شباط 2015; 06:38 (GMT +0400).
رئيس وزراء مصر يتحدث عن "تسريبات السيسي" ومرشحي الوطني وصحفيي الجزيرة وسجناء الإخوان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أجرت شبكة CNN مقابلة مع رئيس مجلس الوزراء المصري، إبراهيم محلب، تبث مقتطفات منها في وقت لاحق من مساء الأربعاء، تحدث خلالها عن عدد من الملفات السياسية والاقتصادية التي تشغل الشارع المصري في الوقت الراهن.

وتحدث رئيس الوزراء المصري، خلال المقابلة التي أجريت معه على هامش مشاركته في "القمة الحكومية" بإمارة دبي، عن الجدل الذي أُثير مؤخراً حول "التسريبات" المنسوبة للرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكداَ أنها "مفبركة"، واصفاً إياها بـ"محاولة يائسة" للوقيعة بين مصر ودول الخليج.

كما تحدث محلب عن أعمال العنف التي تشهدها مصر، ومنها "حادث" ملعب الدفاع الجوي، مؤكداً أنها "عمليات مخططة وممولة من قبل عناصر معادية للشعب المصري"، مؤكداً في الوقت نفسه، قدرة الجيش المصري على "دحر الإرهاب"، وإعادة الاستقرار إلى كل ربوع مصر.

ورداً على سؤال عما إذا كانت الانتخابات البرلمانية المقبلة قد تسفر عن ظهور قياديين سابقين في الحزب الوطني "المنحل"، في ضوء تقدم عدد منهم بأوراق ترشحه للانتخابات، أكد محلب أن الشعب المصري لديه القدرة على الفرز، واختيار نواب قادرين على تحقيق طموحاته.

وعما إذا كانت الحكومة المصرية تفضل إطلاق سراح صحفيي "قناة الجزيرة"، اللذين مازالا في السجن، بعد الإفراج عن الصحفي الأسترالي بيتر غريستي، بدلاً من إعادة محاكمتهما، في خطوة قد تساعد في جلب مزيد من الاستثمارات، شدد محلب على عدم تدخل حكومته في أحكام القضاء.

إلا أن رئيس مجلس الوزراء المصري أشار إلى أن الحكومة تدرس إمكانية إصدار عفو عنهم، ورفع الأمر إلى رئيس الجمهورية، وقد يكون هناك قرار بذلك في غضون الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع المقبلة، وفي ضوء ما ستسفر عنه إعادة محاكمتهما، التي تبدأ غداً الخميس.

أما بالنسبة لسجناء جماعة "الإخوان المسلمين"، الذين يبلغ عددهم نحو 16 ألف معتقل، صدرت بحق العشرات منهم أحكام بالإعدام، فقد وصفهم محلب بأنهم "مجرمون"، وأعاد التأكيد على أن الحكومة لا تتدخل في عمل السلطة القضائية، كما أنها لا تقوم بالتعليق على أحكام القضاء.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"محمود غريب","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"رئيس وزراء مصر يتحدث لـCNN عن تسريبات السيسي ومرشحي الوطني وصحفيي الجزيرة وسجناء الإخوان","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/02/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}