هل تغيرت قواعد اللعبة بعد ضرب سلاح الجو المصري لأهداف داعش في ليبيا؟

الشرق الأوسط
نشر
هل تغيرت قواعد اللعبة بعد ضرب سلاح الجو المصري لأهداف داعش في ليبيا؟

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—قال الجنرال الأمريكي، "سبايدر" ماركس، إن قواعد اللعبة قد تغيرت فيما يتعلق بالحرب على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،"، وذلك بعد قيام المقاتلات المصرية بضرب أهداف تابعة للتنظيم في ليبيا.

وأوضح الجنرال ماركس في مقابلة مع الزميل وولف بليتزر لـCNN: "ما نراه الآن هو أن الخطر محدق، وقد بدأ بالاقتراب شيئا فشيئا وعليه دخل المصريون ليبيا وعلى الأقل هم غير ملزمين بطلب الإذن لدخول المجال الجوي الليبي الذي لا يخضع لسيطرة أحد.. العامل الآخر الذي غير قواعد اللعبة هو الطيران الأردني وتكثيف حملته الجوية على معاقل التنظيم في سوريا."

من جهته قال بيتر بيرغن، محلل شؤون الأمن القومي لـCNN: "لا اعتقد أن تصرفاتهم –داعش- هي عشوائية، قطع رأس الصحفي الأمريكي جايمس فولي أثار ضجة كبيرة وقتل الطيار الأردني دفع بالأردن لدخول الحرب وأخيرا دفع مصر إلى الحرب.. من الواضح أن استراتيجية زيادة عدد أعدائك ليست فعالة، ولكن هذا ما يقوم به داعش لأن لديهم نظرية نهاية العالم وأنها قريبة وهم يشكلون قوة الخير، وهذا غير منطقي ولكن هم يؤمنون بصراع عالمي هم فيه إلى جانب الخير."

نشر