مسؤول أمريكي لـCNN: البغدادي على رأس قائمة أهداف ضرباتنا الجوية

الشرق الأوسط
نشر
مسؤول أمريكي لـCNN: البغدادي على رأس قائمة أهداف ضرباتنا الجوية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  قال مسؤول أمريكي رفيع إن الولايات المتحدة الأمريكية تحتفظ بأسماء نحو عشرة من أبرز قيادات تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، داعش، كأهداف لضرباتها الجوية، ولعل الاسم الأبرز في هذه القائمة هو زعيم التنظيم، أبو بكر البغدادي.

وأكد المسؤول أن البغدادي واثق كل الثقة أن واشنطن تستهدفه، ومن أجل ذلك، يختفي حاليا عن الأنظار، إذ مضت عدة شهور على آخر تقرير استخباراتي يكشف عن الموقع المحتمل لاختباء الرجل الأول في التنظيم.

وقد تمكنت القوات الأمريكية حتى الآن من من قتل العشرات من عناصر التنظيم الموجودة أسماؤهم في القائمة ومن بينهم الخبير في الأسلحة الكيميائية، كما ذكر المسؤول لشبكة CNN، إلا أن هناك حاجة كبيرة إلى المزيد من المعلومات الاستخباراتية حول هوية قيادات التنظيم المستهدفين.

ورغم وجود أسماء مثل "الجهادي جون" على قائمة الأهداف، تركز القوات الأمريكية على قتل شخصيات قد تضعف التنظيم بشكل أو بآخر، وهي ما تبدو مهمة صعبة خصوصا وأن البنية التنظيمية لداعش تمتد لتشمل مصر، واليمن، وأفغانستان، وباكستان، وليبيا.

وفي هذا الصدد، يقول مارك هيرتلنغ، المحلل العسكري في شبكة CNN: "يجب علينا النظر إلى كل منظمة إرهابية في كل بلد ككيان مستقل، فلا يمكننا معاملته ككيان واحد، إذ أن ذلك قد يؤدي إلى تضييع الكثير من الفرص."

نشر