خبر عاجل

Close
مصدر: المشتبه به بتفجير نيويورك أعلن ولائه لداعش

تقرير يتهم نظام الأسد بممارسات تشبه أفعال داعش: القوات السورية قتلت 82 شخصا حرقا وأضرمت النار بـ773 جثة

تقرير يتهم نظام الأسد بممارسات تشبه أفعال داعش: القوات السورية قتلت 82 شخصا حرقا وأضرمت النار بـ773 جثة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 19 فبراير/شباط 2015; 12:18 (GMT +0400).
تقرير يتهم نظام الأسد بممارسات تشبه أفعال داعش: القوات السورية قتلت 82 شخصا حرقا وأضرمت النار بـ773 جثة

دمشق، سوريا (CNN) -- قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان (جنيف)، والشبكة السورية لحقوق الإنسان (سوريا)، في تقرير مشترك صدر عنهما إن القوات التابعة للنظام السوري قتلت 82 شخصاً على الأقل عن طريق حرقهم وهم أحياء، منهم 47 مدنياً، بينهم 18 طفلاً، فيما أحرقت جثث 773 شخصاً بعد قتلهم، إما انتقاماً أو لإخفاء معالمهم أو لطمس آثار الجريمة، أو بهدف ترويع المعارضة.

وقالت الشبكة السورية، والمرصد الأورومتوسطي، إن عمليات حرق البشر أحياء على يد النظام السوري "لم تأخذ بُعداً إعلامياً كبيراً؛ لأن القوات الحكومية الرسمية تُنكر أنها تقوم بتلك الجرائم، بينما تتبناها مواقع إلكترونية محلية عدة موالية للقوات الحكومية، وتتفاخر بها في مواضع أخرى" في تقرير يأتي بعد الضجة الدولية التي أثارها نشر تنظيم داعش لصور إحراق الطيار الأردني، معاذ الكساسبة.

وأشار التقرير المشترك إلى أن الإحصاءات تُظهر أن استخدام القوات الحكومية لطريقة القتل حرقاً أو حرق الجثث بعد القتل هي "سياسة يبدو أنها ممنهجة اتبعتها القوات النظامية في المدن السورية المختلفة وعلى امتداد السنوات الأربع الماضية" وترافقت مع الكثير من المجازر التي اتسمت بالطابع الطائفي. ونالت مدينة "حماة" السورية النصيب الأكبر من عدد المقتولين حرقاً، حيث قتل فيها النظام السوري 38 شخصاً عن طريق الحرق.

وذكر التقرير بعض الحالات التي جرى فيها إعدام أشخاص حرقاً، ومن ضمنها قتل 4 أشخاص من عائلة واحدة، هم 3 أطفال وسيدة، بعد إحراقهم داخل منزلهم في منطقة سوق الذهب في اللاذقية، وأشار، وقتل ثلاثة أشخاص برميهم أحياء في فرن بحي الجورة في ديرالزور عام 2012. أما حرق الجثث فشمل 773 حالة، بينهم 146 امرأة و69 طفلاً.

وأشارت الشبكة السورية والمرصد الأورومتوسطي، في تقريرهما الذي لم تتمكن CNN من تأكيد صحته بشكل مستقل، إلى أن عمليات إحراق الجثث تمت إما بشكل فردي في حوادث متفرقة، أو بشكل جماعي لعدد كبير من الجثث، وذلك بعد الانتهاء من ارتكاب المجازر الجماعية، وبخاصة تلك التي تحمل صبغة طائفية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تقرير يتهم نظام الأسد بممارسات تشبه أفعال داعش: القوات السورية قتلت 82 شخصا حرقا وأضرمت النار بـ773 جثة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/02/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}