في جلسة طارئة لمجلس الأمن.. ليبيا تطالب بدعم جيشها بالسلاح ومصر تؤكد: دماء المصريين ثمينة

في جلسة طارئة لمجلس الأمن.. ليبيا تطالب بدعم جيشها بالسلاح ومصر تؤكد: دماء المصريين ثمينة

آخر التطورات
نُشر يوم الخميس, 19 فبراير/شباط 2015; 02:24 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 09:46 (GMT +0400).
وزير الخارجية الليبي محمد الدايري

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  دعا وزير الخارجية الليبي، محمد الدايري، المجتمع الدولي إلى المسارعة لتسليح الجيش الليبي وتزويده بكل ما يحتاجه بسبب تعقد الأوضاع الأمنية في البلاد، لا سيما مع وجود تنظيم "داعش"، وأكد أن هذا الوضع يهدد دول الجوار الإفريقي وأوروبا نفسها.

وقال الدايري، خلال كلمة أمام مجلس الأمن في اجتماع طارئ حول ليبيا، إن بلاده طلبت من مصر الاستمرار في توجيه ضربات عسكرية ضد أهداف "داعش" بالتنسيق مع سلاح الجو الليبي، في أعقاب بث فيديو يظهر قتل 21 مواطنا مصريا قبطيا على يد عناصر من التنظيم المتشدد.

وأكد الدايري أن لا مجال للسكوت عن الإرهاب في ليبيا، فقد بات واضحا حجم التحديات التي تواجهها السلطات المحلية بعد استيلاء مجموعات إرهابية، على حد وصفه، على مرافق حكومية كاملة.

وفي الوقت الذي رحب فيه الدايري بقرار الأمم المتحدة رقم 2199، الذي يقضي بقطع التمويل عن تنظيمي داعش وجبهة النصرة من خلال بيع النفط والآثار المسروقة، أكد الدايري أن اهتمام مجلس الأمن لم يرتق إلى حجم الاهتمام الذي أولاه، ولا زال يوليه، تجاه الأوضاع في العراق وسوريا.

من جهته، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن دماء المصريين ثمينة، وتستحق إبداء الجدية في القضاء على التنظيمات الإرهابية حول العالم، وطالب في الوقت ذاته بضرورة رفع القيود عن حصول الجيش الليبي عن حاجته من السلاح لتحقيق الأمن.

كما دعا إلى فرض رقابة شديدة للحيلولة دون وصول السلاح إلى أطراف غير ليبية، مطالبا في الوقت ذاته بفتح المجال أمام الدول لدعم الحكومة الشرعية في ليبيا بجهودها لمحاربة الإرهاب.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"في جلسة طارئة لمجلس الأمن.. ليبيا تطالب بدعم جيشها بالسلاح ومصر تؤكد: دماء المصريين ثمينة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/02/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}