تسريب جديد يتهم السيسي بالتدخل في ليبيا منذ أشهر والترتيب لعلاقة مع قذاف الدم ودحلان.. ومنتصر الزيات يستغرب دور كامل

تسريب جديد يتهم السيسي بالتدخل في ليبيا منذ أشهر والترتيب لعلاقة مع قذاف الدم ودحلان.. ومنتصر الزيات يستغرب دور كامل

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 22 فبراير/شباط 2015; 09:57 (GMT +0400).
تسريب جديد يتهم السيسي بالتدخل في ليبيا منذ أشهر والترتيب لعلاقة مع قذاف الدم ودحلان.. ومنتصر الزيات يستغرب دور كامل

القاهرة، مصر (CNN) -- تسريب جديد للرئيس عبدالفتاح السيسي ومدير مكتبه ظهر نهاية الأسبوع، لكن أذاعته هذه المرة فضائية "بانوراما ليبيا" الليبية، بنفس الصيغ التي كانت تُستخدم في تسريبات مماثلة منسوبة للسيسي على قنوات تابعة لجماعة الإخوان المسلمين، ولكنها تُظهر هذه المرة تفكير السيسي بالملف الليبي منذ بداية فترة حكمه والبحث في الطرق الممكنة للتأثير على الأوضاع بالدولة الجارة.

وفي المكاملة، يمكن سماع مدير مكتب السيسي، اللواء عباس كامل، وهو يرتب مع الرئيس المصري للتعاون مع أحمد قذاف الدم، ابن عم الزعيم الليبي الراحل، معمر القذافي، ويدور حول دعم التحرك لمنع التمديد للمؤتمر الوطني، ويكشف التسريب لقاءات سرية كانت مزمعة لرئيس الوزراء الليبي السابق، علي زيدان مع قيادات مصرية بالقاهرة، كما يصف كامل قذاف الدم بأنه "فرصة" يجب استغلالها.

ويبدو في التسريبات المزعومة، والتي لا يمكن لـCNN بأي حال من الأحوال تأكيد صحتها، أنها تعود إلى فبراير/شباط 2014، وتظهر فيها رغبة قذاف الدم بلقاء السيسي، كما تشير إلى دور للقيادي المفصول من حركة فتح، محمد دحلان، علما أن السلطات المصرية كانت قد ردت على تسريبات سابقة بنفي صحتها وتحويلها إلى القضاء لملاحقة معديها.

وبحسب تقرير لموقع حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، فقد علق عدد من النشطاء والسياسيين والدعاة على تسريب السيسي الأخير، وقال الداعية حامد العلي، معلقا بسخرية على التسريبات المتزايدة للسيسي: "باقي قناة طيور الجنة تبث تسريبا له، لم يحدث بالتاريخ رئيس دولة تُبث أسرار مكتبه بالصوت على الفضائيات بما تحتويه من فضائح كما حدث للسيسي."

أما الداعية المعارض سلامة عبد القوي فقال: "الآن عرفتم من وراء قتل المصريين في ليبيا؟ الآن عرفتم لماذا ضرب السيسي درنة الليبية؟" بينما قال المحامي منتصر الزيات: "من هذا الذي استطاع بهدوء تسجيل كل هذا القدر من المحادثات واللقاءات داخل مكتب القائد العام للقوات المسلحة المصرية!! ثم هو لديه القدرة في توظيف التسجيلات في مناسبات معينة، ثم هو لديه القدرة على توزيع التسريبات في الفضائيات التي تتعامل مع الجزء المعين والذي يهمها.. بس اللافت من مجمل التسريبات التي تم بثها حتى الآن ان عباس هو الذي يفكر!! هو الذي يقرر !! هو الذي يتصرف؟"

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"تسريب جديد يتهم السيسي بالتدخل في ليبيا منذ أشهر والترتيب لعلاقة مع قذاف الدم ودحلان.. ومنتصر الزيات يستغرب دور كامل","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/02/22","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}