تنظيم "الشباب المجاهدين" الصومالي يدعو لمهاجمة مراكز تسوق "مولات" بأمريكا وكندا وبريطانيا

الشرق الأوسط
نشر
تنظيم "الشباب المجاهدين" الصومالي يدعو لمهاجمة مراكز تسوق "مولات" بأمريكا وكندا وبريطانيا

مقديشو، الصومال (CNN) -- أصدر تنظيم "حركة الشباب المجاهدين" الصومالي تسجيل فيديو يدعو فيه إلى هجمات على المراكز التجارية في كندا وأمريكا وبريطانيا، في تطور استرعى انتباه رجال الأمن والمشرفين على المراكز التجارية، خاصة وأن التنظيم سبق له أن شن هجوما مماثلا على مركز تجاري في كينيا، أدى إلى مقتل 60 شخصا.

ونشر التنظيم المرتبطة بالقاعدة تسجيله الدعائي السبت، مذكرا بالهجوم الذي نفذه في كينيا بسبتمبر/أيلول 2013، وذكر أسماء مجموعة محددة من مراكز التسوق في أمريكا وكندا وبريطانيا، ولكن CNN تمتنع عن الإشارة إليها.

يذكر أنه التهديد الأول من نوعه من التنظيم بتنفيذ عملية من هذا النوع خارج الصومال أو منطقة شرق أفريقيا، إذ اقتصر نشاط "حركة الشباب" على تلك المنطقة خلال السنوات الماضية.

وإلى جانب كينيا، نفذ التنظيم هجوما دمويا في أوغندا، إذ قام بتفجير أدى إلى مقتل 70 شخصا كانوا يشاهدون إحدى مباريات كأس العالم بالعاصمة كمبالا، علما أن أوغندا – على غرار كينيا – تشارك بقواتها العسكرية في التحالف الدولي الذي يقاتل التنظيم بالصومال ويدعم الحكومة الصومالية.

يذكر أن الولايات المتحدة كانت قد نفذت العام الماضي غارات جوية ضد أهداف للتنظيم في الصومال، وتمكنت من قتل أحد أبرز قادة جناحه العسكري، وقد قام التنظيم بتعيين قائد جديد، متعهدا الانتقام من واشنطن.

نشر