تحطم مقاتلة "ميغ" ليبية قرب الحدود مع تونس.. تضارب حول هويتها وغموض أسباب سقوطها

تحطم مقاتلة "ميغ" ليبية قرب الحدود مع تونس.. تضارب حول هويتها وغموض أسباب سقوطها

الشرق الأوسط
آخر تحديث السبت, 28 فبراير/شباط 2015; 08:24 (GMT +0400).
تحطم مقاتلة "ميغ" ليبية قرب الحدود مع تونس.. تضارب حول هويتها وغموض أسباب سقوطها

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- تضاربت الروايات حول هوية الطائرة الحربية التي تحطمت في غرب ليبيا الجمعة، قرب الحدود مع تونس، حيث أشارت تقارير إلى أنها تابعة لما يُعرف بقوات "فجر ليبيا"، بينما ذكرت تقارير أخرى أنها تتبع قوات "الكرامة."

إلا أن وكالة تونس أفريقيا للأنباء "وات" نقلت عن مصدر أمني رفيع بولاية "مدنين"، أن طائرة تابعة لقوات "فجر ليبيا" سقطت بعد ظهر الجمعة، في التراب الليبي، على بعد نحو خمسة كيلومترات من النقطة الحدودية "المقيسم"، دون أن يفصح عن مزيد من التفاصيل.

وفيما لم تتضح على الفور أسباب سقوط الطائرة، نقلت الوكالة التونسية عن "مصادر أمنية مطلعة" في المنطقة، ترجيحها أن تكون الطائرة قد أسقطها الجيش الليبي.

إلا أن تقارير أوردتها وسائل إعلام تركية وقطرية ذكرت أن الطائرة الحربية من طراز "ميغ 23"، روسية الصنع، تابعة لما يُعرف بـ"قوات الكرامة"، التي يقودها اللواء خليفة حفتر، فيما خلت وكالة الأنباء الليبية، التي تسيطر عليها ما يُعرف بحكومة "الإنقاذ الوطني"، من الإشارة إلى سقوط الطائرة.

وأشارت فضائية "الجزيرة" القطرية، نقلاً عن وكالة أنباء "الأناضول" التركية، إلى أن الطائرة أقلعت من مدينة "الزنتان"، معقل القوات الموالية لحفتر في غرب ليبيا، بحسب "مصادر حدودية تونسية وأخرى ليبية."

وتتصارع حكومتان على السلطة في ليبيا، إحداهما تُعرف بـ"الحكومة المؤقتة"، برئاسة عبدالله الثني، وتحظى باعتراف دولي واسع، وتتخذ من مدينة "طبرق" مقراً لها، بينما توجد حكومة أخرى في طرابلس، تُسمى بـ"حكومة الإنقاذ الوطني"، برئاسة عمر الحاسي، موالية لجماعة "الإخوان المسلمين."

وفي تصريحات سابقة لـCNN، أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أن هناك "حكومة شرعية واحدة" في ليبيا حالياً، وهي الحكومة الموجودة في طبرق، والتي تولت السلطة بعد "انتخابات نزيهة" الصيف الماضي، معتبراً أن الحكومة "المفترضة" في طرابلس، "ليس لديها أي شرعية."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تحطم مقاتلة ميغ ليبية قرب الحدود مع تونس.. تضارب حول هويتها وغموض أسباب سقوطها","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/02/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}