صحف: ساويرس يبتاع 53% من "يورونيوز" دفاعا عن "مصر وروسيا".. ومدير القناة: نحاول منافسة عمالقة مثل CNN

صحف: ساويرس يبتاع 53% من "يورونيوز" دفاعا عن "مصر وروسيا".. ومدير القناة: نحاول منافسة عمالقة مثل CNN

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 01 مارس/آذار 2015; 01:07 (GMT +0400).
صحف: ساويرس يبتاع 53% من "يورونيوز" دفاعا عن "مصر وروسيا".. ومدير القناة: نحاول منافسة عمالقة مثل CNN

القاهرة، مصر (CNN) -- أكد رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، رئيس شركة "أوراسكوم للاتصالات والإعلام" أن المفاوضات التي أجراها حتى يستحوذ على نسبة 53 في المائة من شبكة فضائيات "يورونيوز" الإخبارية استمرت 12 شهرا موضحا أن شراءه لتلك الحصة كان "لتوصيل صوت مصر لأي مكان في الخارج."

ونقل موقع التلفزيون المصري عن ساويرس قوله في مداخلة هاتفية عبر برنامج "هنا العاصمة" مساء السبت - إن شبكة "يورونيوز" لديها في أوروبا "نسبة متابعة تفوق كثيراً CNN" التي اتهمها بأنها لم تعد تنقل المعلومات بصورة واضحة بل تتبنى وجهة نظر" واصفا شبكة "يورونيوز" بأنها "أكبر محطة في أوروبا."

من جانبها، نقلت صحيفة "غارديان" البريطانية عن ساويرس قوله إن الشبكة "ستقاوم الضغوطات من السياسيين الأوروبيين ومن الأنظمة القمعية التي تطالب وسائل الإعلام الغربية بمواجهة أداء قناة روسيا اليوم" الحكومية الروسية، ما اعتبرته وسائل الإعلام المصرية، مثل صحيفة "الوفد" إشارة من ساويرس إلى شراء القناة لدعم الموقف الإعلامي لموسكو والدفاع عنها.

أما المدير التنفيذي للقناة، مايكل بيترز، فقد نقلت عنه صحيفة "غارديان" قوله إن القناة التي لا تزيد ميزانيتها عن 75 مليون يورو تحاول منافسة "العديد من العمالقة مثل CNN وBBC" ولكنها لا تمتلك الأموال الكافية للاستثمار في الخدمات الرقمية.

يشار إلى أن أرقام إحصائيات EMS لوسائل الإعلام في أوروبا أظهرت أن CNN تحتل المركز الأول في القارة على صعيد جميع الوسائل المرئية عبر التلفزيون أو عبر الانترنت، إذ يتابعها 40 في المائة من الأوروبيين، متقدمة على "سكاي نيوز" التي تحتل المركز الثاني مع 31 في المائة، وهيئة الإذاعة البريطانية مع 29 في المائة، في حين تحل يورونيوز بالمركز الرابع مه 28 في المائة، وذلك وفق إحصاء نُشر عام 2014 وشمل أكثر من 50 مليون مشاهد بـ21 دولة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: ساويرس يبتاع 53% من يورونيوز دفاعا عن مصر وروسيا.. ومدير القناة: نحاول منافسة عمالقة مثل CNN","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/03/01","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}