صنعاء الواقعة تحت سيطرة الحوثيين توقع اتفاقا لتسيير رحلات طيران مع "الشقيقة إيران"

صنعاء الواقعة تحت سيطرة الحوثيين توقع اتفاقا لتسيير رحلات طيران مع "الشقيقة إيران"

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأحد, 01 مارس/آذار 2015; 10:06 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:01 (GMT +0400).
صنعاء الواقعة تحت سيطرة الحوثيين توقع اتفاقا لتسيير رحلات طيران مع "الشقيقة إيران"

صنعاء، اليمن (CNN) -- وسط اتهامات بالسعي إلى تعميق العلاقات مع إيران وتسهيل طرق الحصول على أشكال الدعم منها، أُعلن في صنعاء، التي يسيطر الحوثيون على مفاصل الحياة السياسية فيها، عن توقيع الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد اليمنية وسلطة الطيران المدني الايراني في العاصمة الايرانية طهران، مذكرة تفاهم لتدشين رحلات مباشرة بين البلدين.

وتنص المذكرة على منح شركتي الخطوط الجوية اليمنية و"ما هان اير" الايرانية، حق تسيير رحلات مباشرة بين البلدين. وتشير المذكرة لتسيير 14 رحلة اسبوعياً في كل اتجاه لكل شركة، على أن تدخل المذكرة حيز التنفيذ من تاريخ التوقيع عليها.

وقع المذكرة من الجانب اليمني القائم بإعمال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد، محمد عبدالقادر وعن الجانب الايراني نائب رئيس سلطة الطيران المدني الايراني كهرد كرماني، وذكرت وكالة الأنباء اليمنية، التي كانت الحكومة قد اعتبرت أنها وقعت تحت سيطرة الحوثيين، أن عبدالقادر أشاد "بمستوى تطور صناعة الطيران المدني" في إيران التي وصفها بأنها دولة "شقيقة."

وتتهم السلطات اليمنية نظيرتها الإيرانية بتقديم جميع أشكال الدعم للحوثيين، كما قامت طهران بمساعدة الحوثيين على تحديث مطار في معقلهم الرئيسي بمدينة صعدة.

وكان الحوثيون قد سيطروا قبل أسابيع على العاصمة صنعاء، ووضعوا الرئيس عبدربه منصور هادي، قيد الإقامة الجبرية مع معظم المسؤولين الكبار، غير أن هادي تمكن مؤخرا من الوصول إلى عدن، ثاني أكبر مدن البلاد، ليعلن منها عودته عن استقالته ويرفض كافة القرارات الصادرة عن الحوثيين.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صنعاء الواقعة تحت سيطرة الحوثيين توقع اتفاقا لتسيير رحلات طيران مع الشقيقة إيران","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/03/01","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}