غضب بالقاهرة بعد دعوة مبعوث أممي مصر وإسرائيل لتغيير "سياستهما الفاشلة" تجاه غزة

غضب بالقاهرة بعد دعوة مبعوث أممي مصر وإسرائيل لتغيير "سياستهما الفاشلة" تجاه غزة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 04 مارس/آذار 2015; 12:09 (GMT +0400).
غضب بالقاهرة بعد دعوة مبعوث أممي مصر وإسرائيل لتغيير "سياستهما الفاشلة" تجاه غزة

القاهرة، مصر (CNN)- أعربت القاهرة عن استغرابها واستنكارها للتصريحات التي صدرت مؤخراً عن مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، روبرت سري، والتي تضمنت دعوة كل من مصر وإسرائيل إلى تغيير ما أسماها "سياستهما الفاشلة" تجاه قطاع غزة.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان حصلت عليه CNN بالعربية الثلاثاء، إن البيان الصادر عن مبعوث سكرتير عام الأمم المتحدة للشرق الأوسط، تضمن "مغالطات"، كما وصفته بأنه "محاولة مكشوفة منه، لتعليق مسئولية فشله في إنجاز مهمته في قطاع غزة، على آخرين."

ولفت بيان القاهرة إلى ما وصفه بـ"عجز" المبعوث الأممي عن التحرك مع إسرائيل، باعتبارها "قوة الاحتلال" والمسؤولة قانونياً عن السماح بإدخال الكميات اللازمة من الاحتياجات الأساسية ومواد البناء إلى القطاع الفلسطيني، من خلال المعابر الست التي تربط القطاع بإسرائيل.

كما اعتبرت الخارجية المصرية تصريحات سري "محاولة لإلقاء مسئولية فشله على مصر، حينما أشار إلى إغلاق معبر رفح"، وجددت التأكيد على "حق مصر الثابت والأصيل، في اتخاذ كل الإجراءات اللازمة والضرورية لحماية وتأمين حدودها ومواطنيها، باعتباره عملاً أساسياً من أعمال السيادة، لا يقبل التفريط."

وجدد المتحدث باسم وزارة الخارجية موقف مصر الثابت الداعم للقضية الفلسطينية، ووقوفها على مدار التاريخ إلى جانب الشعب الفلسطيني، وحقوقه المشروعة، ورفض سياسة الحصار، التي تفرضها إسرائيل عليه في قطاع غزة.

وأشار المتحدث إلى "قصور المبعوث الأممي عن الاضطلاع بمسؤولياته، في تلقي الدعم من مختلف الأطراف الإقليمية والدولية، وفى ضمان التزام الأطراف داخل غزة بتسهيل عمل الآلية المؤقتة التابعة للأمم المتحدة، والمكلفة بإدخال مواد البناء إلى القطاع"، بحسب البيان.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"غضب بالقاهرة بعد دعوة مبعوث أممي مصر وإسرائيل لتغيير سياستهما الفاشلة تجاه غزة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/03/04","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}