طهران تمد ذراعها الأمنية إلى اليمن وتعلن عن عملية لـ"تحرير" دبلوماسي إيراني مختطف

طهران تمد ذراعها الأمنية إلى اليمن وتعلن عن عملية لـ"تحرير" دبلوماسي إيراني مختطف

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 05 مارس/آذار 2015; 03:14 (GMT +0400).
طهران تمد ذراعها الأمنية إلى اليمن وتعلن عن عملية لـ"تحرير" دبلوماسي إيراني مختطف

طهران، إيران (CNN) -- أعلنت إيران الخميس أنها نفذت لأول مرة عملية عسكرية في اليمن، لتحرير أحد دبلوماسييها من يد جماعة مسلحة كانت تختطفه، وذلك في تطور يأتي بعد أشهر على سيطرة جماعة الحوثي المتحالفة مع طهران على الأوضاع في العاصمة اليمنية، صنعاء.

وقال وزير الأمن الإيراني، حجة الإسلام محمود علوي، إن بلاده "لم تستجب لشروط الإرهابين لتحرير الدبلوماسي الإيراني المختطف في اليمن" مؤكدا أن عملية التحرير "تمت بأقل التكاليف" وذلك بعد وصول نور أحمد نيكبخت، الذي كان قد اختطف في صنعاء قبل 20 شهرا، إلى بلده.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية، فإن نيكبخت تحرر عن طريق قوة خاصة أمنية" وقد قالت وزارة الأمن الإيرانية إنها کانت قد تسلمت ملف الدبلوماسي المختطف قبل شهرين وقامت بالمبادرة لتحريره، أما مساعد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، إن عملية التحرير "تمت بمجهود أمني إيراني، وعبر عملية معقدة في منطقة خاصة من البلاد."

يشار إلى أن إعلان تحرير الدبلوماسي الإيراني الذي لم تصدر تعليقات عليه بعد من السلطات اليمنية، جاء في الأسبوع نفسه الذي جرى خلاله الإعلان عن الإفراج عن دبلوماسي سعودي كان قد اختطف في اليمن.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"طهران تمد ذراعها الأمنية إلى اليمن وتعلن عن عملية لـتحرير دبلوماسي إيراني مختطف","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/03/05","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}