نبيل العربي بمؤتمر وزراء الخارجية: ضرورة ملحة لتشكيل قوة متعددة المهام للتصدي للإرهاب والجماعات الإرهابية

وزراء الخارجية العرب: ضرورة ملحة لتشكيل قوة متعددة المهام للتصدي للإرهاب والجماعات الإرهابية

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 09 مارس/آذار 2015; 04:34 (GMT +0400).
نبيل العربي بمؤتمر وزراء الخارجية: ضرورة ملحة لتشكيل قوة متعددة المهام للتصدي للإرهاب والجماعات الإرهابية

القاهرة، مصر (CNN)—قال وزير الخارجية الأردني، ناصر جودة، الاثنين، إن خطر الإرهاب عابر للحدود في الوقت الذي أكد فيه نبيل العربي، الأمين العام للجامعة العربية على ضرورة النظر في تأسيس قوة عربية متعددة المهام لمواجهة الإرهاب، وذلك في الاجتماع الـ143 لوزراء الخارجية العرب برئاسة الأردن في العاصمة المصرية، القاهرة.

وأضاف العربي أن المرحلة الحالية تستلزم قرارات غير عادي، حيث قال: "هناك حاجة ملحة لتشكيل قوة عربية متعددة المهام قادرة على التدخل بسرعة للتصدي ومحاربة الإرهاب ونشاطات الجماعات الإرهابية،" لافتا إلى أنه الجماعات الإرهابية لازالت ترتكب جرائما في العراق وليبيا وسوريا.

من جهته قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إن الحاجة ملحة لتنسيق الجهود العربية لمواجهة التحديات الراهنة مؤكدا على أهمية رفع الحصار عن غزة وعلى المجتمع الدولي الضغط على إسرائيل ودعم بلاده للحل السياسي للأزمة في ليبيا ونحترم إرادة الشعب الليبي في تقرير مصيره.

إبراهيم الجعفري، وزير الخارجية العراقي قال بدوره إن بلاده هي في الخط الأول من المواجهة، حيث قال: "نحن نقاتل بالنيابة عن الجميع.. العراق يمر بظروف استثنائية ما يجعله بحاجة لمزيد من الدعم،" لافتا إلى أنه يجب قراءة الشعوب من خلال أبنائها وليس من خلال الإعلام المزيف.

رئيس المؤتمر، وزير الخارجية الأردني، أكد على ضرورة دعم جهود الحكومة العراقية لدحر الإرهاب ودعم البرلمان الليبي المنتخب بقيادة عبدالله الثني المعترف به عربيا ودوليا، لافتا إلى أهمية دعم المبادرة الخليجية بالملف اليمني ونرفض أي تدخل أجنبي يعزز من الطائفية في البلاد، مشيرا إلى أن خطر الإرهاب لا يعترف بالحدود السياسية وبطبيعته عابر للحدود.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"نبيل العربي بمؤتمر وزراء الخارجية: ضرورة ملحة لتشكيل قوة متعددة المهام للتصدي للإرهاب والجماعات الإرهابية ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/03/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}