محلل أمريكي لـCNN: لا تشابه بين داعش وإيران والتعاون معها غير مفاجئ.. 20 ألف يهودي يعيشون بإيران ولديهم معابدهم

محلل أمريكي لـCNN: لا تشابه بين داعش وإيران والتعاون معها غير مفاجئ.. 20 ألف يهودي يعيشون بإيران ولد

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 09 مارس/آذار 2015; 11:21 (GMT +0400).
محلل أمريكي لـCNN: لا تشابه بين داعش وإيران والتعاون معها غير مفاجئ.. 20 ألف يهودي يعيشون بإيران ولد

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال بيتر بينارتن محلل الشؤون السياسية لدى CNN، إن الأمريكيين لا يصدقون وجهة نظر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، التي تساوي بين داعش وإيران، معتبرا أن المصالح الأمريكية تبدو متقاطعة مع طهران التي ذكر أنها مازالت تحتضن آلاف اليهود، في حين أن الأقليات تطرد من مناطق سيطرة داعش.

وقال بينارتن، في مقابلة مع برنامج "فريد زكريا" على شاشة CNN، ردا على سؤال حول حقيقة اعتماد أمريكا على إيران تكتيكيا في الحرب على داعش بالعراق: "إذا كان هذا الأمر صحيحا فهو لن يفاجئني لأن هناك حالة من تقاطع المصالح بين الجانبين."

وتابع بينارتن بالقول: "أظن أن ما قاله بنيامين نتنياهو عن مساواة أخلاقية بين داعش وإيران هو أمر غير صحيح، النظام الإيراني نظام وحشي وخبيث وسيء، ولكنه ليس مثل داعش، البلاد قادرة على أن تتحول إلى دولة ديمقراطية مستقرة."

وأكد بينارتن فكرته بالقول: "لو أن إيران كانت مثل داعش لما كان هناك 20 ألف يهودي يعيشون في إيران اليوم ولديهم 11 كنيسا، وبالتالي لدينا قواسم مشتركة مع الإيرانيين أكثر مما لدينا مع داعش على المستوى الاستراتيجي، ومن بين أكبر المشاكل التي يواجهها نتنياهو هي أن الأمريكيين أنفسهم لا يرون أي تشابه في الخطر الناجم عن داعش وذلك الناجم عن إيران."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"محلل أمريكي لـCNN: لا تشابه بين داعش وإيران والتعاون معها غير مفاجئ.. 20 ألف يهودي يعيشون بإيران ولديهم معابدهم","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/03/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}