دكتور سعودي باللغة العربية يستغرب استشهاد الداعية القرني بحديث "موضوع" عن تحدث أهل الجنة بالعربية

الشرق الأوسط
نشر
دكتور سعودي باللغة العربية يستغرب استشهاد الداعية القرني بحديث "موضوع" عن تحدث أهل الجنة بالعربية

الرياض، المملكة العربية السعودي (CNN)— انتقد الدكتور حمزة المزيني من قسم اللغة العربية وآدابها، بجامعة الملك سعود بالسعودية، استشهاد الداعية الإسلامي، عائض القرني بحديث "موضوع" حول أن أهل الجنة يتكلمون اللغة العربية، إلى جانب محاولات المقارنة بين اللغات من حيث عدد كلماتها، واصفا هذه المحاولات بـ"السخيفة."

وقال المزني في سلسلة من التغريدات على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر: "غريب أن يستشهد الشيخ عايض القرني على أن العربية لغة أهل الجنة بحديث موضوع.. يشبه كلامه كلام الآخرين عن لغاتهم مما يعني أنه عاطفي."

وتابع "وقوله إن كلمات العربية 40 مليون كلمة والإنجليزية 40 ألفا غير صحيح. إذ يبلغ عدد كلمات الإنجليزية 400 مليون كلمة في المائة السنة الماضية فقط!.. نحو: كتب بتك كبت تبك بكت تكب بالإضافة إلى أن الكلمة في العربية خاصة لا يمكن أن توجد مجردة من اللواحق والسوابق والمقحمات في وسطها."

وتابع قائلا: "عدد الكلمات المدونات اللغوية الإنجليزية وهي بمئات الملايين. الغرض من التغريد بهذا المعرفة أولا وكبح الغرور ثانيا!.. كانت العربية حتى القرن السادس الهجري تشبه الإنجليزية الآن لغة للعلم والمعرفة. والكلمات التي يستخدمها الفرد قليلة مهما كان عددها في لغته."

وأضاف: "من حيث الفعالية فالإنجليزية الآن اللغة الأكثر استخداما في العالم إذ ينشر بها ما يزيد عن 90% من الأبحاث العلمية، ومتكلوها غير سعداء بذلك، يمكن الاطلاع على فعالية الإنجليزية الآن في كتاب (هل يحتاج العلم إلى لغة عالمية؟)، عالم المعرفة، العدد 419 ديسمبر 2014. وفيه عرض موسع للقضية."

ويشار على أن موقع CNN بالعربية لا يمكنه التأكد بشكل مستقل من الأنباء والمعلومات التي يتم تناقلها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

نشر