الجنرال ديمبسي: الحرب على داعش عراقية والتدخل البري الأمريكي يجب أن يكون بطلب من الحكومة

الشرق الأوسط
نشر
الجنرال ديمبسي: الحرب على داعش عراقية والتدخل البري الأمريكي يجب أن يكون بطلب من الحكومة
رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارتن ديمبسي في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي في بغداد 9 مارس/ آذار 2015

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الإثنين، إن الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" هي حرب عراقية بامتياز، وأن الولايات المتحدة تدعمها، بحسب ما نقلت عنه شبكة الإعلام العراقية.

وأضاف ديمبسي خلال زيارة إلى بغداد لتقييم الأوضاع على الأرض في العراق، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي أن "التدخل البري الأمريكي يجب أن يكون بطلب من الحكومة العراقية." 

الوزير العراقي خالد العبيدي أكد خلال المؤتمر أن "قوات الحشد الشعبي هي قوة رسمية تمثل الشعب العراقي، ومهمتها مقارة تنظيم داعش الإرهابي." مشيرا إلى دور هذه القوات في "مساندة للجيش العراقي، ولها دور مهم جداً، وإيجابي في تحرير محافظة صلاح الدين من تنظيم داعش الارهابي"،  وأضاف بأن 78% من أراضي قضاء سامراء تم استعادتها من قبل قوات الحشد الشعبي.
وقال بأن تلك القوات " تضم جميع ابناء الشعب العراقي، وليس حكراً لطائفة دون أخرى" وأنها تضم أكثر من 1200 متطوع من أهالي سامراء، ويشار إلى أن محافظة سامراء هي من المحافظات التي يقطنها المسلمون السنة.

وقد أشاد ديمبسي بقوات الحشد الشعبي وانتفاضتها على تنظيم داعش، مؤكدا أن بلاده "من اكبر الداعمين للعراق في حربه ضد تنظيم داعش الارهابي"، مبيناً أن "اميركا طالبت جميع دول جوار العراق مساعدته في استعادة اراضيه المحتلة من داعش". بحسب ما نقلت عنه شبكة الإعلام العراقية.

وأضاف ديمبسي أن "التوازن سمة سياسة الولايات المتحدة الاميركية، في التعامل مع الجميع"، مؤكدا أن "أولويات التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا، هو حماية العاصمة بغداد، وسد الموصل، ومدينة حديثة، وجميع الأبرياء في المدن المحتلة من داعش" مؤكداً أن "الحملة العراقية هي بدعم أميركي وليس العكس".

رئيس هيئة الاركان الاميركية المشتركة أشار أيضا إلى أن "تنظيم داعش الارهابي، يعمل على استقطاب الجيل الجديد وتصدير أيديولوجيته من خلال وسائل التواصل الاجتماعي"،  ودعا "القضاء على هذه الايديولوجية، وتجفيف منابعه، وحماية أبناء الجيل من هذا التنظيم المتطرف". بحسب ما أوردت الشبكة.

نشر