نتنياهو يتقدم بـ29 مقعدا على "التحالف الصهيوني" ويعلن فوزه.. العرب "قوة ثالثة" بالكنيست رغم تحذيراته من تصويتهم

نتنياهو يتقدم بـ29 مقعدا على "التحالف الصهيوني" ويعلن فوزه

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 18 مارس/آذار 2015; 10:04 (GMT +0400).
نتنياهو يتقدم بـ29 مقعدا على "التحالف الصهيوني" ويعلن فوزه.. العرب "قوة ثالثة" بالكنيست رغم تحذيراته من تصويتهم

القدس (CNN) -- أشارت تقارير إسرائيلية إلى فوز رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، وحزبه اليميني، الليكود، بالعدد الأكبر من مقاعد البرلمان، ليتصدر المنافسة أمام تحالف "المعسكر الصهيوني"، بعد فرز شبه نهائي للأصوات، ليكون بذلك قد حقق المفاجأة وقلب التوقعات الانتخابية التي كانت تعطي الأفضلية لخصومه.

وذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية الواسعة الانتشار صباح الأربعاء إلى أن نتنياهو حصد 29 مقعدا من أصل 120 في الكنيست، بعد فرز 99 في المائة من الأصوات. أما تحالف "المعسكر الصهيوني" الذي يقوده حزب العمل اليساري وزعيمه إسحاق هيرتزوغ، فلم ينل أكثر من 24 مقعدا، في حين حلت القوائم العربية في المرتبة الثالثة، بحصولها على قرابة 13 مقعدا، ما قد يعطيها قوة سياسية كبيرة.

وكان نتنياهو قد تحدث في وقت مبكر، معلنا فوزه حتى قبل صدور النتاج الأولية، فأشار إلى تحقيق "نصر كبير خالف كل التوقعات" معلنا بدء العمل لتشكيل حكومة قوية ومستقرة "قادرة على الاهتمام بالأمن والسلامة والرفاهية لكل الإسرائيليين."

أما تحالف "المعسكر الصهيوني" فقد دعا بالمقابل إلى عدم تجاهل واقع تقلص عدد مقاعد الكتلة اليمنية، وطالب بانتظار نتائج الفرز النهائية لمعرفة "طبيعة الحكومة التي يمكن لنا تشكيلها" وفقا للبيان.

وكان نتنياهو قد ساهم بشحن أنصاره قبل ساعات على إغلاق صناديق الاقتراع، متوجها إليه في تسجيل فيديو بالقول إن القوى اليسارية "تجلب الناخبين العرب بأعداد كبيرة للتصويت ضد الليكود" مشيرا إلى أن ما وصفه بـ"النظام اليميني" في إسرائيل مهدد بسبب ذلك.

وأدت تعليقات نتنياهو حول العرب في إسرائيل إلى موجة من الانتقادات، كان أبرزها تصريح موشيه كاهلون، الوزير السابق عن حزب الليكود والذي يتزعم حاليا حزب "كولانو"، والذي اعتبر أنه ما ذكره رئيس الوزراء "مؤسف وغير لائق."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"نتنياهو يتقدم بـ29 مقعدا على التحالف الصهيوني ويعلن فوزه.. العرب قوة ثالثة بالكنيست رغم تحذيراته من تصويتهم","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/03/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}