قناة المسيرة التابعة للحوثيين: ارتفاع قتلى تفجيرات المسجدين بصنعاء لـ135 والجرحى 345

اليمن.. 135 قتيلاً بينهم داعية حوثي بارز بموجة تفجيرات في صنعاء وصعدة

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 20 مارس/آذار 2015; 04:42 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 07 اغسطس/آب 2016; 11:01 (GMT +0400).
قناة المسيرة التابعة للحوثيين: ارتفاع قتلى تفجيرات المسجدين بصنعاء لـ135 والجرحى 345

صنعاء، اليمن (CNN)—أعلنت قناة المسيرة التابعة للحوثيين في اليمن، مساء السبت، عن ارتفاع حصيلة القتلى في التفجيرات التي استهدفت مسجدين في العاصمة صنعاء، إلى 135 قتيلا في الوقت الذي وصل فيه عدد الجرحى إلى 345.

من جهتها أدانت السفارة الأمريكية في صنعاء التفجيرات وأعربت عن تعازيها لأسر الضحايا، قائلة في بيان: "الخسارة المأساوية في الأرواح وخلال تأدية صلاة الجمعة لهو عمل مشين ولن يساعد البته في الدفع باليمن الى الاستقرار ورفاهية الشعب اليمني. نحن نواصل حث جميع الأطراف على الدخول في حوار سياسي هادف لحل الخلافات وعلى الجميع العمل من أجل مصلحة اليمن وشعبه الذي عانى لفترة طويلة جدا."

وقال مصدر أمني في أمانة صنعاء إن مهاجمين انتحاريين قاما بتفجير نفسيهما في مسجد "بدر"، أحد أبرز المراكز التعليمية لأبناء الطائفة "الزيدية"، فيما قام انتحاريان آخران بتفجير نفسيهما في مسجد "الحشوش" بحي "الجراف"، أحد أكبر معاقل جماعة الحوثي.

وذكرت المصادر أن الهجومين تم تنفيذهما بنفس الطريقة، حيث قام أحد الانتحاريين بتفجير نفسه عند بوابات تفتيش على مدخل المسجد، أثناء إلقاء خطبتي الجمعة، بينما استغل المهاجم الثاني انشغال المصلين وتقدم إلى الصفوف الأمامية، حيث قام بتفجير نفسه.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ" عن مصادر أمنية أن إمام وخطيب مسجد "بدر"، المرتضى المحطوري، الذي يوصف بأنه أحد أبرز القادة الدينيين لجماعة الحوثي، سقط بين القتلى، كما أشارت إلى جرح عدد من كبار القادة السياسيين والدينيين الحوثيين.

وفي محافظة "صعدة"، شمال غربي صنعاء، معقل زعيم جماعة الحوثيين، عبدالملك الحوثي، وبعد نحو 20 دقيقة من تفجيرات صنعاء، استهدف هجوم ثالث مجمعاً حكومياً، أسفر عن سقوط قتيلين على الأقل، وإصابة ثالث في حالة حرجة، بحسب تقديرات أولية.

وأظهرت مقاطع فيديو بثها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي عشرات الجثث تنتشر في المواقع التي استهدفتها الهجمات، بينما يحاول بعض الأشخاص مساعدة عدد من الجرحى، وسط انتشار لقوات الأمن، كما أظهرت مشاهد الدمار التي لحقت بالمسجدين نتيجة التفجيرات.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"قناة المسيرة التابعة للحوثيين: ارتفاع قتلى تفجيرات المسجدين بصنعاء لـ135 والجرحى 345","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/03/20","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}