ضابط أمريكي لـCNN: فقدنا التأثير على الأرض باليمن بانسحاب آخر جنودنا.. وتصاعد خطر القاعدة وداعش والحرب الأهلية

ضابط أمريكي لـCNN: فقدنا التأثير على الأرض باليمن

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 22 مارس/آذار 2015; 11:08 (GMT +0400).
ضابط أمريكي لـCNN: فقدنا التأثير على الأرض باليمن بانسحاب آخر جنودنا..وتصاعد خطر القاعدة وداعش والحرب الأهلية

جنود من القوات اليمنية خارج مقر سفارة أمريكا بصنعاء

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- حذر المقدم المتقاعد في الجيش الأمريكي، ريك فرانكونا، محلل الشؤون العسكرية لدى CNN، من فقدان الولايات المتحدة كل قدرتها على التحرك الميداني في اليمن، على ضوء سحبها لقواتها الخاصة من ذلك البلد، مرجحا انزلاق البلاد نحو حرب أهلية شاملة مع تصاعد خطير لأدوار القاعدة وداعش.

وقال فرانكونا، ردا على سؤال حول رأيه بانسحاب آخر الوحدات الأمريكية من اليمن: "هذا يعني أننا نفقد آخر قدرة لنا على التحرك الميداني باليمن، بعد أن أغلقنا سفارتنا، وهذا الأمر ضربة قاسية لنا. تلك القوات كانت تعمل مع وحدات مكافحة الإرهاب اليمنية وكان وجودها محاطا بنوع من السرية."

وأضاف: "فقدنا القدرة على التحرك الآن وبات وجودنا على الأرض منعدما، وهذا سيضر كثيرا بقدرتنا على ملاحقة تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية، أحد أقوى فروع القاعدة، والذي سبق أن حاول شن هجمات على أمريكا. أتمنى أن نسترد بعض القدرة على التحرك في اليمن، ربما من خلال سفن أو منشآت أخرى في المنطقة، لأننا أمام خطر آخر يتصاعد إلى جانب القاعدة، وهو خطر تنظيم داعش."

وحول التناقض بين الوضع الحالي في اليمن والخطابات السابقة للرئيس باراك أوباما التي كان يعتبر فيها تجربة أمريكا في اليمن ناجحة قال الضابط السابق: "عندما قال أوباما إن اليمن تجربة ناجحة كان وضع البلاد مستقرا، ولكن كان هناك الكثير من الاضطرابات الداخلية التي انفجرت الآن، والوضع مرشح للمزيد من التدهور باليمن، إن لم يكن يسير نحو حرب أهلية شاملة، وهذا أمر علينا متابعته.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ضابط أمريكي لـCNN: فقدنا التأثير على الأرض باليمن بانسحاب آخر جنودنا.. وتصاعد خطر القاعدة وداعش والحرب الأهلية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/03/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}