السلطان قابوس أقدم الحكام العرب يعود إلى عُمان بعد رحلة علاج طويلة بألمانيا

الشرق الأوسط
نشر
السلطان قابوس أقدم الحكام العرب يعود إلى عُمان بعد رحلة علاج طويلة بألمانيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- عاد السلطان قابوس بن سعيد، إلى سلطنة عُمان مساء الاثنين، بعد رحلة علاج طويلة في ألمانيا، امتدت لنحو ثمانية شهور، أثارت العديد من التكهنات حول الوضع الصحي لأقدم حاكم بين رؤساء وملوك وأمراء الدول العربية.

وذكر الديوان السلطاني العُماني، في بيان مقتضب أوردته وكالة الأنباء الرسمية، أن عودة السلطان قابوس إلى الدولة الخليجية تأتي "بعد استكمال برنامجه الطبي بألمانيا"، وأكد أن "نتائج البرنامج الطبي للسلطان قابوس تكللت بالنجاح"، دون أن يفصح عن مزيد من التفاصيل.

وكان بيان سابق للديوان السلطاني، في أغسطس/ آب الماضي، قد أعلن عن خضوع السلطان قابوس لفحوصات طبية في ألمانيا، أظهرت أنه "بصحة جيدة"، ولفت إلى أنه "سيقضي إجازته السنوية في منزله العامر بجمهورية ألمانيا الاتحادية"، لإجراء مزيد من الفحوصات.

ويبلغ السلطان قابوس من العمر 75 عاماً، حيث ولد في مدينة "صلالة" بمحافظ ظفار، في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 1940، وهو السلطان الثامن المنحدر من أسرة آل بوسعيد، وتخرج من الأكاديمية العسكرية الملكية "ساند هيرست" في بريطانيا، بحسب وكالة الأنباء العُمانية.

والسلطان قابوس هو الآن أقدم الحكام الذين ما زالوا على رأس السلطة في العالم العربي، إذ تولى حكم السلطنة في 23 يوليو/ تموز عام 1970، أي قبل نحو 45 عاماً، بحسب الموقع الرسمي للسلطان قابوس.

نشر