إيران تسارع لنفي تصريحات منسوبة لقاسم سليماني حول "ثورة إسلامية" بالأردن توجهها طهران

إيران تسارع لنفي تصريحات منسوبة لقاسم سليماني حول "ثورة إسلامية" بالأردن توجهها طهران

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 24 مارس/آذار 2015; 01:46 (GMT +0400).
إيران تسارع لنفي تصريحات منسوبة لقاسم سليماني حول "ثورة إسلامية" بالأردن توجهها طهران

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- سارعت السفارة الإيرانية في عمّان إلى نفي التصريحات المنسوبة لقائد ما يعرف بـ"فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني، الفريق قاسم سليماني، التي نسبت إليه تهديده للأردن بـ"ثورة إسلامية"، لتحتوي بذلك بوادر أزمة سياسية بين البلدين إثر انتشار تلك التصريحات وتطرق الناطق باسم الحكومة الأردنية إليها.

ونشرت وسائل إعلام أردنية شبه رسمية نص بيان السفارة الذي قالت فيه إن بعض وسائل الإعلام نشرت حول سليماني "أخبارا وتحليلات الكاذبة تحمل في طياتها مخاطر قد تنعكس على الرأي العام" مؤكدة أن دائرة العلاقات العامة بالحرس الثوري نفت صحة تلك الأخبار، متعهدة بملاحقة مروجيها.

وذكرت السفارة أن العلاقات بين البلدين تسير "نحو مزيد من الانفتاح والتفاهم" في حين تحاول من وصفتها بـ"القوى الكارهة والأطراف المعادية" العمل على "عرقلة مسار تحسين العلاقات.. وتستخدم كل امكاناتها لاختلاق الفتن والتخويف والتهويل وايجاد حالات الاحتقان وتكريس الأزمات والنزاعات بين الدول الإسلامية والعربية."

وكانت التقارير التي نفت السفارة الإيرانية صحتها قد نسبت لسليماني قوله إن في الأردن إمكانية لاندلاع ما وصفها بـ"الثورة الإسلامية التي تستطيع إيران أن تتحكم فيها وتوجهها ضد العدو". وذلك ضمن تصريحات في ندوة للشباب بطهران.

وكان وزير الإعلام الأردني، محمد المومني، الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، قد تطرق في مؤتمره الصحفي بعمان الاثنين إلى القضية، قائلا إن التصريحات "مختلفة ومتعارضة" وأكد متابعة القضية مع السلطات الإيرانية من أجل الوقوف على حقيقتها.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إيران تسارع لنفي تصريحات منسوبة لقاسم سليماني حول ثورة إسلامية بالأردن توجهها طهران","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/03/24","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}