الحديثي لـCNN: طلبنا من التحالف الإغارة على تكريت بسبب "متطلبات المعركة" مع "داعش"

الشرق الأوسط
نشر
الحديثي لـCNN: طلبنا من التحالف الإغارة على تكريت بسبب "متطلبات المعركة" مع "داعش"
دورية للشرطة العراقية على أحد نقاط التفتيش على مدخل ناحية العلم القريبة من جبهة القتال في تكريت مع "داعش" 22 مارس/ آذار 2015

(CNN)-- قال سعد الحديثي المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لـCNN ، بأن طلب شن غارات من قبل طيران التحالف جاء بسبب "الحاجات الراهنة والمتطلبات في ميدان المعركة."

وأوضح بأن لدى التحالف "تقنيات متطورة" وقدرات "قوية" وذخائر، لا تملكها القوات العراقية، ولحماية المدنيين الذين مازالوا في المدينة، والبنية التحتية، والقوات المشتركة التي تحتاج لغارات دقيقة لأن داعش تمركز في المدينة بعد بدء العملية.

ووصف الحديثي مواقع داعش داخل مدينة تكريت، بأنها "أهداف مختلفة" في مخابئ داخل البنايات والبنى التحتية الأخرى، مما يجعل من الصعب على القوات العراقية استهدافها.

وقال بأنه تم وقف العملية العسكرية لاستعادة تكريت، بسبب الطريقة التي يتمركز بها داعش في المدينة، حيث تخشى الحكومة العراقية من وقوع عدد كبير من الإصابات بين القوات العراقية، وإلحاق دمار كبير بالبنية التحتية، واحتمال إصابة المدنيين. 

وأوضح بأن قرار رئيس الوزراء حيدر العبادي بطلب مساعدة التحالف، يستند إلى مشاورات أجراها مع قادته العسكريين في الميدان، حيث يتحدث العبادي إليهم بشكل يومي. وهذه هي المرة الأولى التي يطلب فيها العراقيون مساعدة طائرات التحالف في معركة تكريت، منذ بدء العملية لتحرير المدينة مطلع الشهر الجاري.

وكانت المليشيات الشيعية، والمتطوعون من قوات الحشد الشعبي، التي تتولى قتال تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في تكريت تصر على أنها لا تحتاج إلى مساعدة غارات التحالف.

نشر