الأسد: الإخوان أساس تنظيم القاعدة.. التواجد الروسي بسوريا وغيرها ضروري لخلق توازن

الأسد: الإخوان أساس تنظيم القاعدة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 27 مارس/آذار 2015; 07:36 (GMT +0400).
الأسد: الإخوان أساس تنظيم القاعدة.. التواجد الروسي بسوريا وغيرها ضروري لخلق توازن

دمشق، سوريا (CNN)- قال الرئيس السوري، بشار الأسد، الجمعة، إن جماعة الإخوان المسلمين شكلت المقدمة الحقيقية والفعلية للقاعدة في العالم الإسلامي، وذلك في مقابلة مع وسائل إعلام روسية.

وتابع الأسد قائلا بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية: "ما يقوم به من الناحية المنهجية.. هو عمل صحيح ودقيق تماما.. فالمشكلة بالدرجة الأولى هي مشكلة عقائدية.. بعض الدول تتعامل مع الإرهاب وكأنه عصابة موجودة في مكان ما ولا بد من القضاء على هذه العصابة.. هذا حل أخير.. حل نهائي.. ولكن الحل الحقيقي بالنسبة للإرهاب هو حل فكري.. هو حل ايديولوجي وبالتالي مشاركة المسؤولين في هذا الموضوع بشكل مباشر هو موضوع جوهري وأنا أؤيده تماما.. طبعا هذه ليست المرة الأولى التي نواجه فيها هذا الفكر.. نحن بدأنا بمواجهته منذ النصف الأول من الستينيات من خلال مواجهة الإخوان المسلمين الذين شكلوا المقدمة الحقيقية والفعلية للقاعدة في العالم الإسلامي وكانت ذروة هذه المواجهات في بداية الثمانينات من القرن الماضي.. في ذلك الوقت قمنا بعملية تثقيف ومكافحة عقائدية للإخوان المسلمين عبر نشر الإسلام الصحيح.. لكن اليوم الوضع مختلف."

وحول التواجد الروسي في سوريا ومناطق أخرى، قال الأسد: "الوجود الروسي في أماكن مختلفة من العالم بما فيها شرق المتوسط ومرفأ طرطوس السوري ضروري جدا لخلق نوع من التوازن الذي فقده العالم بعد تفكك الاتحاد السوفييتي منذ أكثر من 20 عاما.. جزء منه.. الوجود كما قلت في مرفأ طرطوس.. بالنسبة لنا كلما تعزز هذا الوجود في منطقتنا كان أفضل بالنسبة للاستقرار في هذه المنطقة لأن الدور الروسي دور مهم لاستقرار العالم."

وتابع قائلا: "في هذه الأزمة.. كانت هناك عقود روسية مع سورية تم توقيعها قبل الأزمة وتم تنفيذها بعد بدء الأزمة في سورية وهناك عقود أخرى جديدة للأسلحة والتعاون العسكري تم توقيعها خلال الأزمة ويتم تنفيذها الآن بشكل مستمر.. طبعا تغيرت طبيعة هذه العقود بما يتعلق بنوعية المعارك التي تخوضها القوات المسلحة السورية في مواجهة الإرهابيين.. ولكن الجوهر هو أن طبيعة هذه العلاقات لم تتبدل وهي مستمرة كما كانت."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الأسد: الإخوان أساس تنظيم القاعدة.. التواجد الروسي بسوريا وغيرها ضروري لخلق توازن","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/03/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}