فريد زكريا عن عاصفة الحزم لـCNN: أمران يقلقان السعودية.. وهناك لعبة قوى بين طهران والرياض بدأت بسوريا والآن في اليمن

الشرق الأوسط
نشر
فريد زكريا عن عاصفة الحزم لـCNN: أمران يقلقان السعودية.. وهناك لعبة قوى بين طهران والرياض بدأت بسوريا والآن في اليمن

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— قال فريد زكريا المحلل السياسي، ومقدم برنامج GPS على شبكة CNN إن هناك أمران يقلقان السعودية، وذلك في تعليق على خلفية العمليات العسكرية التي تقودها الرياض ضد جماعة الحوثي في اليمن.

وأوضح زكريا في مقابلة مع CNN: "اليمن على حدود السعودية الجنوبية، وما يقلق السعوديين من وجهة نظري أمران، الأول هو عدم الاستقرار ودخول الجهاديين عبر الحدود للداخل والأمر الآخر هو حجم نفوذ الحوثيين في اليمن.. الحوثيون في اليمن يقال إنهم مدعومون بالكامل من قبل إيران ومن غير الواضح مدى النفوذ الإيراني عليهم، ولكن الواضح أن السعودية ترى أن حكومة شيعية في اليمن تعتبر مشكلة كبيرة."

وتابع قائلا: "السعوديون سُنة ملتزمون وهم ضد الشيعة وعليه نرى أن هناك جانبا دينيا في الأمر ولكن أيضا هناك لعبة القوى الإقليمية بين السعودية من جهة وإيران من جهة أخرى، هذا ما حصل في سوريا والآن يحصل في اليمن."

وأضاف: "ما دفع السعودية لشن غارات في خطوة هي الأولى من نوعها هو أنهم لا يريدون حكومة شيعية في اليمن.. ولنتذكر متى كانت آخر مرة استخدمت فيها السعودية القوة العسكرية؟ كان ذلك لمساعدة حكومة البحرين التي تنتمي للطائفة السنية وهي أقلية في البحرين والتأكد من عدم وصول الطائفة الشيعية وهي الأغلبية إلى السلطة، وعلية فإن استخدام السعودية للقوة في حادثتين تعتبر مؤشرا على رفضها لحكومة شيعية بجوارها."

نشر