بريطانيا : "داعش" يمول إرهابه من تاريخ العراق وسوريا

بريطانيا : "داعش" يمول إرهابه من تاريخ العراق وسوريا

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 29 مارس/آذار 2015; 10:08 (GMT +0400).
قطع أثرية أعادتها الولايات المتحدة إلى العراق بعد ضبطها أثناء تهريبها بعد الاجتياح الأمريكي للعراق، 16 مارس / آذار 2015

قطع أثرية أعادتها الولايات المتحدة إلى العراق بعد ضبطها أثناء تهريبها بعد الاجتياح الأمريكي للعراق، 16 مارس / آذار 2015

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قالت الحكومة البريطانية إن تنظيم "داعش" يقوم بتهريب القطع الاثرية التاريخية من سوريا والعراق، "من أجل رفع إيراداته المالية، وأن بريطانيا تقوم بسلسلة من الجهود لمواجهة هضا الأمر.

وأوضح تقرير نشرته وزارة الخارجية البريطانية على موقعها أنها تشارك في مواجهة هذا الأمر من خلال رعاية قرار مدلس الأمن الدولي 2199 "الذي يركز على مبيعات النفط لكنه يغطي أيضا مصادر تمويل داعش الأخرى بما فيها عمليات الاختطاف للمطالبة بدفع فدية، والتجارة غير المشروعة بالمواد الأثرية، والموارد الطبيعية، وعمليات تحويل الأموال." بحسب البيان.

 كما أشار إلى بيان مجلس الأمن الدولي، الصادر في 27 فبراير/ شباط الذي تحدث عن القلق من "أن داعش وأفراد وجماعات وكيانات  أخرى مرتبطة بالقاعدة تجني الأموال من خلال الاشتراك بشكل مباشر أو غير مباشر في نهب وتهريب التراث الثقافي من المواقع الأثرية والمتاحف والمكتبات والمحفوظات وأماكن أخرى في العراق وسوريا، حيث تستخدم تلك الأموال لدعم نشاطهم في التجنيد ولتعزيز إمكانياتهم العملياتية في تنظيم وتنفيذ الهجمات الإرهابية."

ونوه التقرير بالفتوى الصادرة عن الأزهر والتي تحرم تدمير التراث قائلا بأن "ما تقوم به داعش من تدمير وتهريب للأثار منافٍ لتعاليم الدين الإسلامي" مشيرا إلى أن الأزهر الشريف في مصر أكد أن ما يقوم به تنظيم داعش الإرهابي من تدمير للتراث الحضاري وهدم للآثار بالمناطق الخاضعة لنفوذهم بالعراق وسوريا وليبيا أمر محرم شرعا ومرفوض جملة وتفصيلا.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بريطانيا : داعش يمول إرهابه من تاريخ العراق وسوريا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/03/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}