نائب عام مصر يأمر بإدراج 18 من قيادات "الإخوان" يتقدمهم بديع والشاطر بقائمة "الإرهابيين"

نائب عام مصر يأمر بإدراج 18 من قيادات "الإخوان" بقائمة "الإرهابيين"

مصر
آخر تحديث الأحد, 29 مارس/آذار 2015; 07:02 (GMT +0400).
نائب عام مصر يأمر بإدراج 18 من قيادات "الإخوان" بقائمة "الإرهابيين"

القاهرة، مصر (CNN)- أمر النائب العام المصري، المستشار هشام بركات، بإدراج 18 من قيادات جماعة "الإخوان المسلمين" على قائمة "الإرهابيين"، في أول تطبيق لأحكام قانون صدر في مصر مؤخراً، يختص بـ"تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين."

وجاء في بيان صدر عن مكتب النائب العام الأحد، تلقت CNN بالعربية نسخة منه الأحد، أن أمر الإدراج على قائمة "الإرهابيين" يتضمن المرشد العام للجماعة، التي تعتبرها السلطات المصرية "تنظيماً إرهابياً"، محمد بديع، ونائبه خيرت الشاطر.

كما يشمل القرار المرشد السابق للجماعة، محمد مهدي عاكف، وستة من قيادات وأعضاء "مكتب الإرشاد"، وهم محمد سعد الكتاتني، ومحمد البلتاجي، وعصام العريان، ومحمود عزت، وأسامة ياسين، ورشاد البيومي، إضافة إلى تسعة متهمين آخرين.

وأشار بيان النائب العام إلى أن "أمر الإدراج" يستند إلى صدور حكم نهائي من محكمة الجنايات، في جلسة 28 فبراير/ شباط الماضي، في القضية المعروفة إعلامياً بـ"أحداث مكتب الإرشاد"، والتي جرت وقائعها في 30 يونيو/ حزيران 2013.

وقضت المحكمة بمعاقبة بتوقيع عقوبات تراوحت بين الإعدام شنقاً والسجن المؤبد بحق المتهمين، عما أسند إليهم من جرائم ارتكبت تنفيذاً لـ"غرض إرهابي"، فضلا عن إسباغ الحكم وصف "الإرهابيين" على المحكوم عليهم.

من ناحية أخرى، قضت محكمة "جنح المعادي" الأحد، بمعاقبة سناء عبدالجواد، زوجة القيادي في جماعة الإخوان، محمد البلتاجي، ونجله أنس، بالحبس لمدة 6 شهور، وكفالة 5 آلاف جنيه، لاتهامهما بالتعدي على حرس محكمة طرة، وفق موقع "أخبار مصر" الرسمي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"نائب عام مصر يأمر بإدراج 18 من قيادات الإخوان يتقدمهم بديع والشاطر بقائمة الإرهابيين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/03/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}