رفسنجاني "المعتدل" يهاجم السعودية والعرب سبب "عاصفة الحزم" ويحذر: أنتم تلعبون بالنار.. فكروا بالنفط

رفسنجاني "المعتدل" يهاجم السعودية والعرب

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 29 مارس/آذار 2015; 11:46 (GMT +0400).
رفسنجاني "المعتدل" يهاجم السعودية والدول العربية بسبب "عاصفة الحزم" ويحذرها: أنتم تلعبون بالنار

طهران، إيران (CNN) -- وجهت إيران تحذيرا جديدا للدول الخليجية بسبب العملية العسكرية التي تنفذها في اليمن تحت عنوان "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين، وجاء التحذير هذه المرة على لسان رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام، الرئيس الأسبق هاشمي رفسنجاني، المحسوب على التيار المعتدل في البلاد، إذ رأى أن دول الخليج "تعلب بالنار."

وقال رفسنجاني، وفقا لما نقلت عنه قناة "العالم" الإيرانية الرسمية، إن ما وصفها بـ"إرادة الشعوب وعزيمتها هي التي تحسم نتائج الصراعات وليس الغارات الجوية"، مبديا أسفه لأن بعض الدول العربية ارتكبت ما وصفها بـ"الأخطاء السافرة والخطيرة من خلال شن غارات جوية عمياء وعشوائية" متهما إياها بأنها "بدأت اللعب بالنار" التي لن تفضي سوى إلى تفاقم أوضاع المنطقة.

واعتبر رفسنجاني، الذي تدعم حكومة بلاده علنا النظامين السوري والعراقي، إن الدول العربية بقيادة السعودية "توحدت ضد دولة إسلامية في المنطقة في حال أنها عاجزة عن القيام بأدنى عمل عسكري فاعل ضد كيان يحتل أرض فلسطين والقدس" في إشارة إلى إسرائيل، كما اتهم الدول العربية "بعدم اتخاذ أي إجراء ضد جماعة داعش.. بينما تسارع إلى شن هجوم لتركيع شعب ثائر كالشعب الثوري اليمني."

وأعرب الرئيس الإيراني الأسبق عن "أمله بأن يحول مسؤولو الدول العربية في ظل التحلي بالحكمة والعقلانية دون اندلاع الأزمات الإقليمية واستمرارها وألا يسمحوا بان تتحول المناطق الغنية بالنفط خاصة في البحر الأحمر إلى مناطق متدهورة أمنياً، وأن يفرض التشنج وأزمات جديدة على المنطقة والعالم لأن هذه الدول قد بدأت تحركات خطيرة غير محسوبة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"رفسنجاني المعتدل يهاجم السعودية والعرب سبب عاصفة الحزم ويحذر: أنتم تلعبون بالنار.. فكروا بالنفط","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/03/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}