العبادي: وصلنا مركز "تكريت" وقواتنا تتحرك للسيطرة على كامل المدينة

العبادي: وصلنا مركز "تكريت" وقواتنا تتحرك للسيطرة على كامل المدينة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 31 مارس/آذار 2015; 06:25 (GMT +0400).
قوات الأمن العراقية عند مدخل مدينة تكريت 29 مارس/ آذار 2015

قوات الأمن العراقية عند مدخل مدينة تكريت 29 مارس/ آذار 2015

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)--أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الثلاثاء، عن وصول القوات الأمنية إلى مركز مدينة تكريت، وتحرير جانبي المدينة الجنوبي والغربي، من قبضة تنظيم "داعش" بغطاء جوي من الجوية العراقية وطيران التحالف الدولي.

وقال العبادي في بيان بثه التلفزيون العراقي أن "قواتنا الأمنية وصلت الى مركز مدينة تكريت وحررت الجانبين الجنوبي والغربي، وتتحرك للسيطرة على كامل المدينة" وأضاف أن "عملية تحرير تكريت تتم بجهود مشتركة من قوات الجيش والشرطة والحشد الشعبي وأبناء عشائر وأهالي مدينة تكريت". مؤكدا أن تجربة تكريت "الناجحة ستتكرر في بقية المناطق لما حققته من نتائج ميدانية وعلى الصعيد الإنساني وحماية المدنيين الى أقصى حد، الى جانب قلة الخسائر في قواتنا الأمنية".

وكانت  وزارة الداخلية العرقية أعلنت الثلاثاء، عن تحرير جميع القصور الرئاسية ومبان حكومية في مدينة تكريت، بعد أن تمكنت القوات العراقية من كسر دفاعات "داعش" في المدينة.

وقال المتحدث باسم الوزارة العميد سعد معن، "إن قوات الشرطة الاتحادية حررت جميع القصور الرئاسية في مدينة تكريت" وأن تلك القوات سيطرت على جسر العلم.

وأفاد معن للتلفزيون العراقي، أن قوات الشرطة الاتحادية تمكنت كذلك من "تحرير المجمع الحكومي ومبنى المحافظة والمراكز الامنية الاخرى والقصور الرئاسية جميعها وعددها 13 قصراً".

وتكريت هي مسقط رأس الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وأوضح معن بأنه تم كسر خط الدفاع الأول لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" الذي يسيطر على المدينة، وأنه "تم قتل عشرات الانتحاريين وتدمير عدد كبير من عجلات الإرهابيين، وتفكيك عشرات العبوات." مبينا أن تم تفكيك 650 عبوة متفجرة على الأقل، قام التنظيم بزرعها في محيط القصور الرئاسية.

وبالسيطرة على جسر العلم، الذي يقع إلى الشرق من المدينة، تفتح الطريق للقوات العراقية التي تتقدم من الجنوب، للالتحاق بالوحدات المتقدمة، لمواجهة مقاتلي "داعش" الذين ما زالوا يسيطرون على شمال تكريت.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"العبادي: وصلنا مركز تكريت وقواتنا تتحرك للسيطرة على كامل المدينة ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/03/31","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}