رئيس الحكومة المغربية يتحوّل إلى مادة ساخرة بعد لقائه مع السيسي ومغردون: أنت أخويا مش الإخوان

رئيس الحكومة المغربية يتحوّل إلى مادة ساخرة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 02 ابريل/نيسان 2015; 08:20 (GMT +0400).
رئيس الوزراء المغربي، عبدالإله بن كيران

الرباط، المغرب (CNN) --  على مدار الأيام الماضية، تعرّض رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بن كيران، لحملة من الانتقادات بسبب لقائه في مدينة شرم الشيخ المصرية، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على هامش القمة العربية السادسة والعشرين. سبب الانتقادات يعود إلى موقف "العدالة والتنمية،" الحزب الذي يرأسه بن كيران، من عبد الفتاح السيسي، إذ يعتبره "انقلابيًا ضد شرعية الرئيس السابق محمد مرسي."

وبسبب هذا اللقاء، تحوّل عبد الإله بن كيران إلى مادة للسخرية من طرف نشطاء المواقع الاجتماعية، خاصة من طرف شباب حركة 20 فبراير/ شباط والمنتسبين لجماعة العدل والإحسان المُعارضة، وأعضاء الكثير من الأحزاب السياسية خارج الحكومة، إضافة إلى أعداد كبيرة من المستقلين، بينما حاول المتعاطفون مع حزب العدالة والتنمية الذود عن أمينهم العام، بالقول إنه كان يمثل الدولة المغربية وليس الحزب.

وممّا زاد في جرعة السخرية من بنكيران، هو أن نشطاء حزب العدالة والتنمية، الذي يوصف في بعض الدوائر بالمقرّب من جماعة الإخوان المسلمين، باشروا حملة ضد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بعد إسقاط حكومة محمد مرسي صيف 2013، وغيّروا صور بروفايلاتهم الخاصة بصور رمز ميدان رابعة العدوية في القاهرة، كما شاركوا في مظاهرات ندّدت بما وصفوه انقلابًا عسكريًا.

كما أثنى الموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، على "الانقلاب الإعلامي" الذي باشرته قنوات تابعة للدولة المغربية ضد قيادة الدولة المصرية، عندما وصفت هذه القنوات السيسي بـ"قائد الانقلاب،" في تغيّر غير مفهوم لموقف الإعلام الرسمي المغربي، الذي كان يتعامل مع السيسي كرئيس شرعي لمصر.

وقد دافع عبد الإله بن كيران عن لقائه مع السيسي، إذ تحدث لوسائل إعلام مغربية كيف أن الملك محمد السادس هو من يرسم اختيارات السياسة الخارجية، بينما تُلزم الحكومة بتنزيلها بشكل يرعى مصالح المغرب، مضيفًا بأنه "ليس أحمقًا حتى يمسّ بمصالح البلد، وأنه لن يعترض على التوّجهات الدبلوماسية للمغرب،" مشيرًا إلى أن "العمل الدبلوماسي يحتاج لقائد واحد هو الملك."

وعلق المغرد" مغربي سلومي تسكاتي" قائلا بسخرية: "تلقاو الكروشة الكبار هههههه.. بن كيران رئيس الحكومة والسيسي" بينما غرد "أحمد" بالقول": "السيسي لبنكيران: انت أخويا مش إخوان .. بنكيران للسيسي: وانت قلبي مش انقلابي."

من جانبه، علق  محمد جمال هلال مستغربا: "أي سياسة هذه التي تجعل من بن كيران المنتمي للإخوان في المغرب ينادي السيسي قاتل اخوانه في مصر بالسيد الرئيس في القمة العربية بشرم الشيخ ؟؟!!"

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"رئيس الحكومة المغربية يتحوّل إلى مادة ساخرة بعد لقائه مع السيسي ومغردون: أنت أخويا مش الإخوان","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/04/02","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}