نحو 5 آلاف قتلى الحرب في سوريا خلال شهر والتنظيمات "الإسلامية" تتصدر القائمة

الشرق الأوسط
نشر
نحو 5 آلاف قتلى الحرب في سوريا خلال شهر والتنظيمات "الإسلامية" تتصدر القائمة
رجال الأمن اللبناين يشيعون جنازة زميلهم علي البزال، الذي أعدم على أيدي تنظيم القاعدة في بلاد الشام "جبهة النصرة" ، القلمون 3 أبريل/ نيسان 2015

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- أحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل 4973 شخصا في الحرب الدائرة في سوريا خلال شهر مارس/ آذار 2015 من مدنيين ومقاتلين مع النظام وضده، وأظهر توزيعهم حسب الانتماء إلى تصدر تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" والجماعات الإسلامية القائمة، وحل القتلى المدنيون في المرتبة الثانية من حيث العدد.

فقد سقط خلال الشهر 1135 مدنيا، بينهم 172 طفلا تحت سن الثامنة عشرة، و 124 امرأة، بينهم 338 شخصا قتلوا بقصف طائرات النظام، و 6 مواطنين جراء استنشاق غاز منبعث من براميل متجرة القيت على بلدة سرمين بريق ادلب بحسب المرصد، و587  مواطناً بقتلوا في قصف لقوات النظام وإطلاق نار ورصاص قناصة وانفجار ألغام وعبوات ناسفة ورصاص حرس الحدود، وتحت التعذيب في معتقلات النظام وعلى يد مسلحين مجهولين. ونتيجة سوء الأوضاع الصحية ونقص العلاج اللازم. بحسب الإحصائية التي وثقها المرصد.

ولقي 68 مدنيا حتفهم في إطلاق نار وقصف من قبل الجهات المقاتلة كجبهة النصرة والكتائب الإسلامية، و تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" الذي أقدم أيضا على إعدام 36 شخصا منهم، وقتل 106 بقصف بمجزرتين نفذهما في الحسكة وحماة، أما خسائر "داعش" والكتائب الإسلامية، وجبهة النصرة، فقد بلغت 1490 قتيلا من جنسيات غير سورية، مقابل 691 قتيلا من قوات النظام. 714 من عناصر اللجان الشعبية وقوات الدفاع الوطني، والمخبرين الموالين له.

5 منشقين عن قوات النظام لقوا مصرعهم أيضا خلال شهر مارس/ أذار بحسب المرصد، و 13 من حزب الله اللبناني، و 145 مقاتلا مواليا للنظام، من جنسيات غير سورية، غالبيتهم من الشيعة، بحسب المرصد، الذي وثق أيضا 18 قتيلا مجهولي الهوية.

نشر