غموض بمصر: محلل آخر يهاجم على الهواء السعودية و"عاصفة الحزم".. ووساطات مع جهات على صلة بالحوثيين لإجلاء المصريين

غموض بمصر: محلل آخر يهاجم السعودية على الهواء

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 05 ابريل/نيسان 2015; 06:03 (GMT +0400).
غموض بمصر: محلل آخر يهاجم على الهواء السعودية و"عاصفة الحزم".. ووساطات مع جهات على صلة بالحوثيين لإجلاء المصريين

القاهرة، مصر (CNN) -- المزيد من الجدل في القاهرة بسبب تصريحات لشخصيات مصرية توجه انتقادات علنية ومباشرة إلى عملية "عاصفة الحزم" التي تقودها السعودية في اليمن ضد الحوثيين، وبرز في هذا الإطار اتهام أحد المحللين للسعودية بتدمير البنية التحتية لليمن والعمل لصالح الإخوان المسلمين، في حين كشفت الخارجية المصرية عن أدوار لعبتها موسكو في ترتيب إرسال طائرات لجهات على علاقات طيبة مع الحوثيين لأجل إجلاء المصريين من صنعاء.

فعلى قناة "القاهرة والناس" برزت مقابلة مع المحلل السياسي أحد عزالدين، تناول فيها الأوضاع الدائرة في اليمن، متهما السعودية بمحاولة الهيمنة على تلك الدول، واتهم الرياض بـ"قصف وتدمير" البنية التحتية للشعب اليمني وضرب السجون تسهيلا لنشر الفوضى لصالح جماعة الإخوان المسلمين في اليمن.

ورفض عزالدين القول بأن الحرب هي ضد إيران، وسخر من وضع أناشيد لعملية "عاصفة الحزم" وأضاف: "إذا كان الهدف من الحرب هو تغيير الطبيعة السكانية والمذهبية أو إفناء فصيل يمثل 35 في المائة من الشعب اليمني فهي حرب مستحيلة." وتابع بالقول:" "الدور المصري هو للفرملة لأن الطريقة التي يعامل بها اليمن مذلة، ولا يمكن التعامل مع هذا الشعب بهذه الطريقة."

من جانبه، كشف السفير بدر عبدالعاطي، المتحدث باسم الخارجية أن هناك تواصلا مع الدول الصديقة لتسيير بعض الرحلات الجوية لإجلاء المصريين من صنعاء، وقال عبدالعاطي في اتصال مع الإعلامية لميس الحديدي "الطائرات المصرية ليس بوسعها نقل الرعايا المصريين لأسباب أمنية وننسق في هذا الصدد مع إحدى الدول الصديقة وشركة يمنية."

وتابع عبدالعاطي بالقول: "روسيا الاتحادية لديها اتصالات مع الميلشيات المسيطرة على الأرض وهذا أمر غير متوفر لنا ولذلك نتواصل مع طرف ثالث."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"غموض بمصر: محلل آخر يهاجم على الهواء السعودية وعاصفة الحزم.. ووساطات مع جهات على صلة بالحوثيين لإجلاء المصريين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/04/05","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}