تقارير من عدن عن تحول بالمعارك بمواجهة الحوثيين وصالح.. وأجانب فروا من صنعاء يتحدثون عن ظروف مرعبة

تقارير من عدن عن تحول بالمعارك بمواجهة الحوثيين وصالح

عاصفة الحزم
آخر تحديث الثلاثاء, 07 ابريل/نيسان 2015; 02:24 (GMT +0400).
تقارير من عدن عن تحول بالمعارك بمواجهة الحوثيين وصالح.. وأجانب فروا من صنعاء يتحدثون عن ظروف مرعبة

مقاتلون موالون لهادي في عدن

صنعاء، اليمن (CNN) -- أشارت تقارير إعلامية من المناطق الجنوبية في اليمن إلى أن الأوضاع في العديد من المناطق بدأت تنقلب ميدانيا لصالح اللجان الشعبية والقوى المناهضة للحوثيين وللرئيس السابق، علي عبدالله صالح، بوقت تتزايد فيه الأزمات الإنسانية في البلاد وفقا لشهادات أجانب تحدثوا عن ظروف صعبة قبل مغادرة صنعاء.

وقال مسؤولون يمنيون لـCNN إن 16 مليون يمني يقطنون في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين باتوا بلا كهرباء، مع إمكانية فقدانهم أيضا فرصة الوصول إلى مياه الشرب النظيفة، ويحاول الأجانب مغادرة البلاد على وجه السرعة بسبب تراجع الأوضاع الإنسانية والأمنية.

وقال دامادور ثاكور، الأستاذ في جامعة صنعاء، إنه عاش في اليمن 34 سنة، ولم يشعر يوما بأنه أجنبي، ولكنه اضطر لمغادرة البلاد أخيرا بسبب كثافة العمليات العسكرية قائلا: "في الليل نسمع أصوات الرصاص كل دقيقة، وفي بعض الأحيان تكون السماء مليئة بالأضواء اللامعة ونسمع صراخ النساء والأطفال.. الأمر صعب جدا."

من جانبها، قالت صحيفة "عدن الغد" المؤيدة للحراك الجنوبي إن المؤشرات الميدانية التي تحرزها اللجان الشعبية تعكس بداية انقلاب في الموازين بمواجهة قوات الرئيس السابق، علي عبدالله صالح، والحوثيين، بعدد من مناطق محافظات الجنوب، ونقلت عن مراسليها في مديرية بيحان بمحافظة شبوة أن القوات الموالية للحوثيين تراجعت عن التقدم في كثير من المناطق والمديريات الأخرى بعد تعرضها لهجمات عنيفة وتحولت من قوة مهاجمة ومتوسعة إلى قوة منكفئة.

وأضافت الصحيفة أن القوات الموالية للحوثيين في أبين خسرت بشكل شبه كامل مديرية لودر، كما تعرضت لخسائر فادحة في منقطة العند بسبب الضربات الجوية دفعت عشرات الجنود إلى الفرار نحو تعز.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تقارير من عدن عن تحول بالمعارك بمواجهة الحوثيين وصالح.. وأجانب فروا من صنعاء يتحدثون عن ظروف مرعبة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/04/07","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}