المغرب ينفي ما تداوله صحافي إيطالي عن طلب شرطي رشوة منه

المغرب ينفي ما تداوله صحافي إيطالي عن طلب شرطي رشوة منه

الشرق الأوسط
نُشر يوم الثلاثاء, 14 ابريل/نيسان 2015; 07:22 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 09:26 (GMT +0400).
صورة تعبيرية لتسليم نقود

الرباط، المغرب (CNN) --  نفت مصالح الأمن المغربية ما تداوله صحافي إيطالي غادر المغرب مؤخرًا، عندما اتهم شرطيًا في مطار الدار البيضاء بأنه طلب منه منحه ما تبقى من العملة المغربية قبل مغادرة البلاد، مشيرة إلى أن كاميرات المراقبة سجّلت مرور الصحافي بشكل عادي دون أن يطلب منه شرطي النقود.

الصحافي الإيطالي ماورو كتشاري كان قد نشر في حسابه على موقع تويتر تغريدة تحوي صورة من الخلف لشرطي مراقبة مغربي، قال الصحافي إنه طلب منه الدراهم المغربية، دون أن يبيّن هل أعطاها له أم رفض، وهو ما حرّك المصالح الأمنية لإجراء تحرّيات في الموضوع أثبتت العكس كسب قولها.

التصريحات الأمنية التي نقلها موقع هسبريس المغربي، أشارت إلى زيف مزاعم الصحافي الإيطالي، إذ تجاوز مختلف مراحل التفتيش والمراقبة دون أن يضايقه شرطي ما، وأن التقاطه لصورة من الخلف لشرطي مغربي، هدفها هو المساس بمصداقية أجهزة الأمن المغربية. 

وقد تضّررت الأجهزة الأمنية المغربية من فيديو التقطه سائح اسباني شهر يناير/ كانون الثاني الماضي، يظهر شرطيين مغربيان وهما يطالبانه برشوة، ممّا تسبب في طردهما من سلك الشرطة، كما سبق لكاتب ياباني أن أشار إلى أن موظفًا بمطار الرباط أخذ منه 100 درهم (10 دولار) دون أيّ سبب.

ورغم تقدم المغرب في تصنيف محاربة الرشوة برسم عام 2014 الذي تصدره المنظمة العالمية "ترانسبارنسي"، وحلوله في المركز 80، إلّا أن الجمعية المغاربة لمحاربة الرشوة اعتبر في رّده على هذا التصنيف، أن المغرب لا يزال يقبع في فساد مزمن، وأن الكثير من دول المنطقة تجاوزته في الحرب على الرشوة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"المغرب ينفي ما تداوله صحافي إيطالي عن طلب شرطي رشوة منه","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2015/04/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}