الأمم المتحدة ستكلف مبعوثا جديدا لليمن بعد تخلي جمال بن عمر عن المهمة

الشرق الأوسط
نشر
الأمم المتحدة ستكلف مبعوثا جديدا لليمن بعد تخلي جمال بن عمر عن المهمة
مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر

(CNN)-- أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، جمال بن عمر، الأربعاء، بأنه سيترك منصبه، بحسب ما أبلغت CNN مصادر دبلوماسية، وذلك بعد أربع سنوات قضاها المبعوث الأممي في عمله.

وقد طلب بن عمر من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أن ينتقل إلى مهمة أخرى، نظرا للتطورات الأخيرة في اليمن، بحسب ما أوضح المصدر، وسيشغل وظيفة أخرى داخل المنظمة الدولية.

وأفضت الجهود التي تقودها الأمم المتحدة، وكافة الأطراف المعنية بالشان اليمني، إلى الفشل، وسيطرة المليشيات الحوثية على السلطة في صنعاء. وقادت المملكة العربية السعودية تحالفا لدعم الشرعية في اليمن، وبدأ منذ ثلاثة أسابيع بشن غارات تحت مسمى "عاصفة الحزم" على مواقع المليشيات الحوثية، والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح المتحالفة معها، 

وسوف يسمي الأمين العام للأمم المتحدة بديلا لبن عمر كمبعوث لليمن، حيث سيواصل سلفه الجهود من أجل إعادة إطلاق الحوار للوصول إلى حل سياسي في اليمن، بحسب ما أفاد خوسيه لويس دياز، من دائرة الشؤون السياسية في المنظمة الدولية لـCNN.

وأضاف أن الأمين العام "يقدر عاليا الجهود التي لا تكل، والتي بذلها بن عمر على مدى السنوات من أجل الوفاق وبناء الثقة بطريقة سلمية في اليمن."

نشر